الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:03 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معهد البحوث: ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على محصول القطن.. خاص

قال الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، إن مساحة محصول القطن لهذا العام بلغت حوالي 336 ألف فدان حتى الآن، موضحا أن العام الماضي حقق الفدان في تجربة نحو 10 قناطير في المتوسط العام للمساحة البالغة نحو 231 فدانا، فيما حققت بعض المساحات نحو 16 قنطارا للفدان، وهو معدل جيد جدًا عالميا.

وأضاف مدير معهد بحوث القطن، في تصريح لـ "الطريق"، أن المساحة المزروعة كانت تقريبا 13 ألف فدان للوجه القبلي، وذلك في إطار سعي الدولة للنهوض بمحصول القطن وفي إطار الخطة الاستراتيجية للدولة 2030، موضحًا أن محافظة كفر الشيخ أكبر محافظات الوجه البحري، حيث وصلت المساحة بها إلى 99 ألف فدان وتعتبر محافظة الفيوم أكبر محافظات الوجه القبلي بمساحة 14 ألف فدان.

وتابع "مسعد" أنه يعتبر الصنف جيزة 94 أكبر الأصناف المزروعة ووصلت مساحتها إلى حوالي 233 ألف فدان والمنزرع في محافظات كفر الشيخ والشرقية والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية وسيناء.

وأوضح أن أسعار العام الماضي ووصلت إلى 5000 جنيهًا وفي بعض محافظات وصل حتى 7 آلاف جنيهًا ومن المتوقع أن يكون هذا العام من المواسم الناجحة وتحقيق عائد جيد.

وفي هذا الإطار جار تنفيذ حملة قومية للنهوض بمحصول القطن وتعريف المزارعين باحتياجات الأصناف، وذلك للمساعدة في زيادة الإنتاجية لما قد يعود بالنفع على المزارع وأيضًا على الدولة المصرية.

واستكمل "مسعد": "ارتفاع درجة الحرارة عامل أساسي وتؤثر بشكل كبير على المحصول موضحًا أن هذا العام يوجد زراعات متأخرة، كما أنه من المقرر تنفيذ منظومة التسويق الجديدة وتطويرها بما يتناسب مع خطة الشمول المالي ورقمنة الدولة".

وأوضح مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية أن الحملة القومية تعمل بشكل مستمر على توعية المزارعين بالمعاملات الزراعية المناسبة وتنفيذ التوصيات الفنية وتسويق القطن والمنظومة الجديدة مع التواصل مع الفلاحين والشرح لهم حول آلية تطبيقها.

اقرأ أيضََا:وحيد سعودي في حوار لـالطريق: إذا استمر معدل ارتفاع درجات الحرارة بهذا...

اقرأ أيضََا:فصل تعسفي وبلاغ هروب.. «الهجرة» تكشف تفاصيل إعادتها مواطن مصري من السعودية

اقرأ أيضََا:أستاذ علم الفيروسات لـ الطريق: أعداد الإصابات بكورونا في تزايد مثل باقي..

موضوعات متعلقة