الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:10 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اختبار للاتفاق».. أوكرانيا تستعد لاستئناف أولى شحنات الحبوب عبر موانيها

أرشيفية
أرشيفية

على ضوء استعداد أوكرانيا لتصدير أولى شحناتها من الحبوب منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية بموجب اتفاق يهدف إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي تلوح في الأفق.

اختبار للاتفاق الذي تم التوصل إليه

وستكون الشحنات التي قال المسئولين الأوكرانيين، إنها ستغادر في الأيام القليلة المقبلة، أول اختبار للاتفاق الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي، ويسمح لأوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم، بالبدء في شحن حوالي 20 مليون طن متري من الحبوب، كانت محاصرة في موانيها منذ اندلاع الأزمة.

أول عملية شحن للحبوب منذ بدء الأزمة

ويشرف الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" على أول عملية شحن للحبوب منذ بدء الأزمة في فبراير الماضي، وقال "زيلينسكي" في بيان نُشر على الإنترنت بعد زيارته لميناء تشورنومورسك على البحر الأسود: "نحن مستعدون لتصدير الحبوب الأوكرانية، ونحن في انتظار إشارات من شركائنا حول بدء النقل، ومن المهم بالنسبة لنا أن نظل الضامن للأمن الغذائي العالمي".

وإذا تم تنفيذ الاتفاق سالف الذكر بنجاح، فإنه سيجلب دخلًا مهما لأوكرانيا، التي ينهار اقتصادها منذ بداية الأزمة، فبالإضافة إلى الحبوب المخزنة، من المتوقع أن يصل إنتاج أوكرانيا من الحبوب إلى حوالي 65 مليون طن خلال حصاد هذا الصيف، وهو ما من شأنه أيضًا أن يسهم في تقليل وطأة أزمة الغذاء العالمية المتصاعدة.

العمل بموجب الاتفاق لمدة 120 يومًا قابلة للتجديد

وجدير بالذكر أن "أنقرة" ساعدت، إلى جانب الأمم المتحدة، في التوسط لتوقيع الاتفاق بين الجانبين الروسي والأوكراني في 22 يوليو 2022، بعد شهور من المفاوضات التي فشلت مرارًا وتكرارًا، وبموجب الاتفاق سيقوم فريق مشترك من المسئولين الأتراك والروس والأوكرانيين في "إسطنبول" بتفتيش السفن وهي في طريقها إلى المواني الأوكرانية، وسيتم العمل بموجب الاتفاق لمدة 120 يومًا قابلة للتجديد.

والتقى الرئيس "زيلينسكي" في ميناء تشورنومورسك مع سفراء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وممثلي الأمم المتحدة الذين يشرفون على الشحنة الأولى، كما سعى إلى طمأنة شركاء أوكرانيا بشأن سلامة الشحنات المستقبلية.

تراجع أسعار القمح العالمية

ولكن على الرغم من التوصل للاتفاق بشأن استئناف شحنان الحبوب، فإن المحللين لا يتوقعون حدوث انخفاض مفاجئ في أسعار المواد الغذائية، ومع ذلك تراجعت أسعار القمح العالمية بالفعل - بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة - عن المستويات المرتفعة القياسية التي حققتها في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية، وتقترب الآن من مستويات ما قبل الحرب، ولكن سعر بوشل القمح (البوشل وحدة قياس= 27.2 كجم) المقدر الآن بنحو 8 دولارات أمريكية تقريبًا، وهو ما يزال أكثر من ضعف السعر الذي كان عليه قبل خمسة سنوات.

شريان حياة حاسمًا للمزارعين المحاصرين في أوكرانيا

وفي هذا السياق، صرح "كارلوس ميرا"، رئيس أبحاث السلع الزراعية في رابوبنك، بأن الخطر الأكبر يتمثل في ارتفاع أسعار القمح إذا انهار الاتفاق، والتي يُعد شريان حياة حاسمًا للمزارعين المحاصرين في أوكرانيا، حيث سيمنحهم المال لشراء البذور والوقود والأسمدة التي يحتاجون إليها لزرع محاصيلهم القادمة وضمان بقائهم على قيد الحياة.

وأعرب المسئولين الأوكرانيين والأشخاص العاملين في صناعة الشحن في أوديسا عن شكوكهم في أن تلتزم روسيا بالاتفاق، وحتى لو التزمت، فإن عمليات الشحن ربما تستغرق شهورًا للتغلب على مشكلة الحبوب المتراكمة في مواني أوكرانيا، كما أن هناك تحديا آخر بشأن ما إذا كانت شركات الشحن وشركات التأمين على استعداد لإرسال سفن جديدة إلى المياه الأوكرانية أم لا.

اقرأ أيضا : البنتاجون: العقوبات ربما توقف الهجوم الروسي على أوكرانيا

موضوعات متعلقة