الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:24 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ساعات وتنتهي أزمة شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية

توصلت الأطراف المشاركة في مباحثات استئناف شحن الحبوب، من الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود، إلى توافق، وسيتم التوقيع على اتفاقية تسمح، بمغادرة سفن الشحن الأوكرانية وكذلك الروسية لموانئ البحر الأسود، بعد خمسة أشهر من التوقف بسبب الحرب التي تشنها روسيا، ما يشير إلى قرب حل أزمة غذاء عالمية، رفعت أسعار الحبوب بشكل كبير.

غدا الحمعة في مدينة إسطنبول، سيتم التوقيع على اتفاقية بهذا الشأن، بين أوكرانيا وروسيا، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

اتفاقية لصالح العالم أجمع

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك إن "الأمين العام سيتوجه إلى إسطنبول الليلة كجزء من جهود تأمين الوصول العالمي الكامل للحبوب الأوكرانية، وصادرات روسيا من الأسمدة والغذاء".

حق قال، "ما نحاول القيام به هو التوصل إلى اتفاق بين روسيا وأوكرانيا، يضمن وصول منتجات الحبوب والأسمدة إلى السوق العالمية. هذه ليست مجرد اتفاقية بين البلدين، ولكنها اتفاقية لصالح العالم أجمع".

وفقًا للبيان الصادر عن الرئاسة التركية، سيُقام حفل توقيع اتفاقية شحن الحبوب في قصر دولمة بهشة، عصر الجمعة.

منذ فترة، تستضيف إسطنبول اجتماعات بمشاركة مسؤولين من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا، لمناقشة نقل الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية إلى السوق الدولية.

اقرأ أيضا: بوتين يبحث مع بن سلمان سوق النفط العالمية