الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:13 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبلوماسي: الرئيس السيسي أعاد العلاقات بين مصر وصربيا مجددًا (فيديو)

السفير  محمد العرابي
السفير محمد العرابي

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصربيا مهمة للغاية، إذ إن هناك علاقات تاريخية تربط البلدين، طارحًا سؤال وهو لماذا بدأت هذه العلاقة منذ فترة جمال عبد الناصر والرئيس تيتو؟، مضيفًا أن هذه العلاقة شهدت حرب باردة.

اقرأ أيضًا: «السجن 10 سنوات».. تعرف على عقوبة المتحرش في بيئة العمل.. فيديو

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، خلال استضافته في برنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد»، أن توقيت زيارة الرئيس يرجع إلى أن هناك قدر من التفكير وبعض المقاربات بين الدول المتضررة، وكيفية دعم ومساندة بعضهم، موضحًا أن زيارة السيسي لبرلين تطرق فيها إلى ملف الإرهاب والهجرة الغير شرعية والأمن الغذائي، والتغيرات المناخية، وليست فقط الوقوف لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: عناني: صدور قانون للتصوير السينمائي للسائحين والمواطنين قريبًا (فيديو)

وتابع «العرابي»، أن قمة جدة للأمن والتنمية ليست لقاء عربي أمريكي، وإنما هي لقاء عربي عربي، مبينًا أنه كان هناك صوت واحد واستراتيجية ورؤية واحدة في مقابل دولة كبرى وهي أمريكا، مشيرًا إلى أن هناك تقارب في المواقف ووجهات النظر، بالإضافة لتقارب الاهتمامات والأولويات.

وواصل أن التحرك الدبلوماسي المصري مهم للغاية، إذ إن الظروف الدولية تستدعيه، بجانب أن زيارات الرئيس الأخيرة عكست شكل مصر، إذ إنه مصر لديها موقف، وامكانيات وموارد بشرية ومادية، والقدرة على المساعدة أيضًا.