الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:52 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الصربي: زيارة السيسي تاريخية.. ونريد اتفاقية تجارة حرة مع مصر

وقع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يزور بلغراد اليوم الأربعاء، على إعلان مشترك بشأن إقامة شراكة استراتيجية بين صربيا ومصر، وحضر الزعيمان توقيع 12 اتفاقية أخرى للتعاون بين البلدين، كما طلب الرئيس الصربي العمل على تدشين اتفاقية تجارة حرة بين البلدين.

قدم فوتشيتش وسام جمهورية صربيا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، تكريما لجهوده المتميزة في تطوير العلاقات الودية بين جمهورية صربيا وجمهورية مصر العربية. كما قال رئيس صربيا، ألكسندر فوتشيتش، إن زيارة رئيس مصر هي شرف كبير لصربيا.

وقال على إنستغرام "بعد 35 عامًا، أصدقائنا الأعزاء هم ضيوفنا مرة أخرى. الرئيس السيسي شرفنا كثيرًا بزيارته".

الرئيس السيسي الذي يعتبر أول رئيس مصري يزور بلجراد منذ 35 عامًا، قال لنظيره الصربي، خلال مؤتمر صحفي مشترك "يسعدني أن أكون ضيفك لأول مرة وأشكرك على كرم ضيافة بلدك وشعبك. وكما قلت إن الشعب الصربي يحب مصر، فالشعب المصري أيضًا يحب الصرب وأنت مرحب بك دائمًا في بلدك الثاني".

كما هنأ الرئيس المصري فوتشيتش على فوزه في الانتخابات، وقال أتطلع إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، خاصة في مجال الاقتصاد.

وأشار إلى أن العلاقات بين صربيا ومصر جيدة منذ فترة طويلة وأنه يأمل أن تظهر النتائج بعد توقيع المذكرات. وقال السيسي "مصر تتوقع تعاونا أقوى في جميع المجالات".

قال الرئيس المصري في خطابه: "لدينا رؤية جديدة لتعاوننا. تحدثنا عن السياسة والعلوم، وأيضًا عن تطوير الأعمال. تحدثنا بشكل خاص عن الاستثمارات، وتبادلنا الخبرات في مجال الزراعة". وقال إنه ناقش أيضًا الأحداث الجارية في العالم، وخاصة الحرب في أوكرانيا، مع رئيس صربيا.

وأضاف "تبادلنا النقاش حول مصالح الدول، وما يحدث في فلسطين وليبيا وأيضًا في أوكرانيا وكيف يؤثر ذلك على الاقتصاد العالمي، وأن على الدول أن تتعاون بشكل أفضل في مجال الاقتصاد فيما يتعلق بالأحداث في العالم. وخلص السيسي إلى أن مهمة مصر هي حل كل شيء بسلام ومن خلال الاتفاقات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأزمة في أوكرانيا".

صربيا تحتفل بللرئيس المصري

وأمام قصر صربيا، أقيم اليوم حفل استقبال رسمي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. بعد الحفل، تحدث رئيسا صربيا ومصر، ألكسندر فوتشيتش وعبد الفتاح السيسي، على انفراد لفترة أطول بقليل مما كان متوقعا، وبعد تلك المحادثة كان هناك اجتماع لوفدي البلدين.

وترأس الوفدين فوتشيتش والسيسي، وقال الرئيس الصربي في بداية الاجتماع إنه يريد تعميق التعاون والصداقة بين صربيا ومصر. ويمثل الوفد المصري وزير الخارجية سميح شكري، ووزير التجارة والصناعة نيفين جامع.

اتفاقية تجارة حرة

قال فوتشيتش: "شعرنا بصداقة حقيقية تجاه بلدنا، وآمل أن تكونوا قد شعرتم أيضًا بصداقتنا الصادقة".

وذكر أنهما ناقشا موضوعات مهمة واتفقا على ضرورة استمرار الحكومتين والوزراء في البلدين في العمل على كافة الاتفاقيات وكذلك اتفاقية التجارة الحرة.

قال فوتشيتش إنهم ناقشوا التعاون في مجالات الزراعة والجيش والرعاية الصحية، وقال "لماذا نشتري بتكلفة أكثر، بينما يمكننا الاستغناء عن الرسوم الجمركية".

وقال أتمنى بنهاية أكتوبر أن نؤسس اتفاقية تجارة حرة مع مصر، على سبيل المثال، نستورد الليمون بدون رسوم جمركية ونصدر التفاح بدون تكاليف. قلقد تحدثنا عن الرعاية الصحية، عن المنح الدراسية للطلاب".

منتدى الأعمال الصربي المصري

بعد كلمات رئيسي مصر وصربيا، تم افتتاح منتدى الأعمال بين صربيا ومصر، الذي نظمته غرفة التجارة الصربية، بمشاركة العديد من رجال الأعمال المحليين والمصريين وكبار المسؤولين في البلدين. ويشارك في منتدى الأعمال أكثر من 30 شركة من مصر وحوالي 100 رجل أعمال من صربيا.

اقرأ أيضا: سوريا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا