الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:39 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الفرنسي يبحث أزمة الغذاء خلال جولته الأفريقية

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

أعلن قصر الإليزيه أنه من المتوقع مناقشة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشكلة نقص الغذاء الناجم عن الحرب في أوكرانيا، خلال زيارته التي تستغرق أربعة أيام إلى الكاميرون وبنين وغينيا بيساو.

وأضاف: "عواقب الحرب في أوكرانيا محسوسة بقوة في القارة الأفريقية التي تعتمد بشكل كبير على الصادرات الزراعية الأوكرانية، وستكون الرحلة فرصة لتعزيز قدرتنا الجماعية على الصمود في مواجهة أزمات الغذاء وتشجيع الاستثمار طويل الأجل في الزراعة في البلدان المعرضة للخطر، ولا سيما في أفريقيا".

وسيلتقي "ماكرون" برئيس الكاميرون بول بيا، البالغ من العمر 89 عاما، اليوم الثلاثاء، وهي الرحلة الأولى لرئيس فرنسي إلى البلاد منذ عام 2015، وحذرت الأمم المتحدة من احتمال دفع ما يصل إلى 49 مليون شخص إلى المجاعة أو الظروف الشبيهة بالمجاعة بسبب التأثير المدمر للحرب على الإمدادات الغذائية العالمية وأسعارها.

كما سيتحدث "ماكرون" خلال جولته - التي بدأت أمس الاثنين - عن الأمن والتهديد الإرهابي الذي لا يزال ينتشر في جميع أنحاء منطقة الساحل وغرب إفريقيا، ويقوم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أيضًا بجولة في إفريقيا، على أمل الحصول على الدعم وسط الغضب العالمي من أزمة الغذاء بعد حصار موسكو للموانئ الأوكرانية.

اقرأ أيضا : باريس: إغلاق أجزاء من المفاعلات بمحطات الطاقة النووية