جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 05:44 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

خبير اقتصاد سياسي: معدلات التضخم العالمي في تزايد مستمر.. فيديو

معدلات التضخم العالمي
معدلات التضخم العالمي

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن معدلات التضخم العالمي في تزايد مستمر، خاصًة منذ عدة أيام عندما رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، مضيفًا أن البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة أيضًا، لاعتقادهم بأنه الحل الأمثل والأسرع لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم.

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة» تتكفل بعامل يومية وتمنحه تروسيكل.. فيديو

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له في القناة الأولى والفضائية المصرية، أن أوروبا في ورطة، مبينًا أن تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية أصبح لها بعد سياسي، إذ أن هناك أزمة في بريطانيا واستقالة رئيس الوزراء الإيطالي، بالإضافة إلى وجود مظاهرات في فرنسا وألمانيا، فالأزمة الاقتصادية تحولت لأزمة سياسية كبرى، والجميع يبحث عن حل لها.

اقرأ أيضًا: شاهد.. تطورات حالة الطفلة التي تحمل جنينًا في بطنها بالدقهلية

وأوضح «العمدة»، أن البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بمقدار نصف بالمائة منذ أيام لأول مرة منذ 11 عاما، مضيفًا أن ذلك من المرجح أن يدخلهم في أزمة أخرى، مشيرًا إلى أن معدل التضخم في أوروبا متفاوت، مثل اليونان تصل معدلات التضخم بها لأكثر من 12%، وإسبانيا 10%، ألمانيا 8%، ولكن هناك دول لا يتجاوز معدل التضخم بها 2% مثل هولاندا.

وواصل أن، هناك معدل تضخم متباين في الاتحاد الأوروبي، في حين أنهم رفعوا سعر الفائدة بمقدار ثابت لجميع الدول الأوروبية، وبالتالي سيكون له تأثير متفاوت على هذه الدول، لافتًا إلى أن سعر اليورو انخفض أمام الدولار، وهذا له تداعيات أيضًا منها أن نصف واردات أوروبا بالدولار.

اقرأ أيضًا: هل تتأثر مصر برفع الفائدة في أمريكا؟.. خبير اقتصادي يحسم الجدل