الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتأثر مصر برفع الفائدة في أمريكا؟.. خبير اقتصادي يحسم الجدل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أوضح الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، مدى تأثر مصر بقرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة السر"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، قال الخبير الاقتصادي، إن العالم يشهد حالة من ارتفاع معدلات التضخم جراء تداعيات فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية من ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وأضاف أن الفيدرالي الأمريكي، يُحاول خلال الفترة الماضية كبح جماح التضخم بعد أن ارتفع لـ9.1%، مّا أثر بشكل كبير على الاقتصاد الأمريكي الذي رفع معه معدلات البطالة إلى 3.6%.

وأوضح أن الفيدرالي الأمريكي يحاول العمل بسياسة التشديد النقدي لحدوث ثبات نسبي في معدلات التضخم.

اقرأ أيضًا: توجيه رئاسي بتخصيص 130 مليار جنيه من الميزانية لهذا الغرض- فيديو

وعن تأثيره على دول العالم، أضاف الخبير الاقتصادي، أن أي ارتفاع في معدلات الفائدة في أمريكا يتبعه سريعًا رفع من جانب البنوك المركزية خاصة الخليجية التي ترتبط بشكل وثيق في تعاملاتها مع أمريكا فيما يُطلق عليه "البترودولار"، للحفاظ على الاستثمارات الغير مباشرة من الخروج والاتجاه إلى الخارج.

وأضاف أن مصر لها طبيعة خاصة بخلاف دول الخليج، إذ تنتهج سياسة نقدية مُستقلة بشكل كبير، لافتًا أن رفع الفائدة 3 مرات من جانب أمريكا أثر على خروج الاستثمارات الغير مباشرة والتي كانت بقيمة 20 مليار دولار.

وتابع: "بعد رفع الفائدة في أمريكا للمرة الرابعة لن يكون له تأثير كبير على الاقتصاد المصري لأن معظم الاستمثارات الغير مباشرة خرجت، لذلك أعتقد أن الاجتماع المقبل للجنة السياسية النقدية للبنك المركزي سيتجه للتثبيت وليس الرفع، كما أن الشهادات التي طرحها بنكي مصر والأهلي بفائدة 18% ساعد في التعامل مع قضية ارتفاع معدلات التضخم".

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة» تستجيب لأهالي قرية خفية العتمور بأسوان بعد حريق منازلهم (فيديو)