الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة.. أسعار السيارات إلى أين؟

علاء السبع عضو شعبة السيارات
علاء السبع عضو شعبة السيارات

قال علاء السبع عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية إن رفع أسعار الفائدة الأمريكية، لن يؤثر بنسبة كبيرة على أسعار السيارات، إذ يعد النقص في المعروض سببا رئيسيا للارتفاعات المستمرة الأخيرة.

آثار رفع أسعار الفائدة على السيارات

أشار عضو شعبة السيارات إلى أنه عقب اجتماع البنك المركزي المصري المنتظر ورفع أسعار الفائدة الجديدة، تقل قدرة المستهلك على اقتناء سيارة جديدة، إذ ترتفع قيمة الأقساط البنكية لقروض السيارات، مع العلم أن نسبة كبيرة من مبيعات السيارات في مصر تعتمد على قروض السيارات.

واستطرد: « بالطبع ستحدث زيادة عقب رفع البنك المركزي، لكن تحديد النسبة بدقة يحتاج إلى دراسات أوسع في ظل انعكاس الزيادة على أسعار السيارات المستوردة والمجمعة محليًا بسبب رفع أسعار مكونات الإنتاج الخاصة بها».

وأشار إلى أن الوضع الحالي في سوق السيارات وارتفاع الأسعار المستمر يعود بشكل أكبر إلى نقص أعداد السيارات المتوافرة في السوق، والتي لا تلبي طلبات المستهلكين حاليًا.

اقرأ أيضًا: للمرة الثانية.. «ميتسوبيشي إكسباندر» ترتفع بقيمة 10 آلاف جنيه

رفع أسعار الفائدة ضروري لكبح جماح التضخم

كما أكد السبع أن رفع أسعار الفائدة لا مفر منه للبنك المركزي في مصر، مثل غيره من دول العالم التي تسعى لكبح جماح تضخم الاقتصاد العالمي بمستويات غير مسبوقة، مضيفًا أن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وغيره من البنوك الأمريكية يجعل المستثمرين يولون وجوههم شطر الأسواق الخارجية التي أصبحت أكثر جذبًا بعد وصول الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 2.50%.

وتوقع عضو شعبة السيارات أن البنك المركزي المصري لا ينتظر يوم 18 أغسطس المقبل لتحديد أسعار الفائدة، بل يمكن أن ينعقد الاجتماع خلال الأسبوع المقبل في ظل مسارعة البنوك المركزية حول العالم لرفع أسعار الفائدة عقب القرار الأمريكي لمواجهة التضخم.

البنك الفيدرالي الأمريكي يقر رفع الفائدة للمرة الرابعة

وقرر أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة بقيمة 75 نقطة أساس في محاولة جديدة للتغلب على موجة تضخم الاقتصاد الأمريكي، والتي انعكست على زيادة أسعار السلع المختلفة على المواطنين في أمريكا، لأعلى مستوى لها منذ ثمانينيات القرن الماضي.