الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:44 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أفعال ترتكبها تُعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها

إلقاء قمامة
إلقاء قمامة

هناك أفعال وتصرفات نقوم بها ولا نعلم أن القانون قد أوقع بفاعلها عقوبات وغرامات قد تصل لسجن مرتكبها، تلك التصرفات التي يشهدها الشارع المصري بكثرة وبشكل يومي لا يعلم الكثير أنها تصرفات غير قانونية سواء لجهلهم بالقانون أو بسبب عدم الاعلان بشكل مكثف عن تلك الأفعال وعقوبات من قِبل المسئولين.

في جريدة وموقع "الطريق"، نستعرض معكم بعض تلك التصرفات التي يُعاقب عليها القانون.

رمي القمامة في الشارع وفي الميادين العامة.

يعد هذا التصرف أو الفعل من أكثر الأفعال التي يقوم بها المصريين وهو تصرف غير مبرر وغير مفهوم في آن واحد، لذلك حرص المُشرع المصري على وضع عقوبة قانوينة على مُرتكب تلك الفعلة، فبحسب قانون 106 لسنة 2012، يوقع عقوبة الحبس أو الغرامة بما لا يقل عن 20 ألف جنيه وما لايزيد عن 100 ألف جنيه، على كل من ألقى أي مُخلفات بناء أو هدم أو حفر في الطرق أو الميادين أو ع الكباري أو الانفاق أو إلقاها في النيل.

التبول في الطريق العام

يُعد التبول في الطريق العام من الأفعال الخادشة للحياء، كذلك كل وضع مُخل وغير أخلاقي طبقًا لأعراف المجتمع، توقع عليه غرامة الحبس لفترة لا تتجاوز السنة، أوغرامة مالية لا تزيد عن 300 جنيه مصري.

امتلاك أو بيع الكلاب المفترسة دون ترخيص

تنص مواد القانون على عدم مصاحبة الحيوانات الخطرة في الأماكن العامة، وأخذ جميع الاحترازات الواجبة لعدم الإضرار بالمارة كذلك عدم تداولها أو بيعها دون ترخيص، ذلك كما جاء بالمادة 16 وبتفصيلاتها في الفقرات 2، 3، 4، 5، 6، 7 من ذات المادة.

حجز أماكن انتظار السيارات

وقد أعطى المحافظين سلطة فرض غرامات مالية عن طريق وزارة التنمية المحلية، على كل من حجز أماكن انتظار السيارات بأي شكل من الأشكال، سواء عن طريق وضع أحجار او سلاسل وأقماع لحجز المكان، وقد فوض في ذلك المحافظين مفتشي المحليات لفرض وتحصيل الغرامات التي يُقدرونها بحسب الواقعة.

الإزعاج وتلويث البيئة

نصت مواد قانون 189 لسنة 2020، على يُعاقب بالغرامة التي تبلغ 25 جنيهًا، تكل من أقلق راجة المواطنين خاصة في الليل أو تسبب في ضجيج حاد، كذلك كل من تسبب في تلويث البيئة بوضع البقايا ذبح الحيوانات والروث على الأسطح او في الأماكن العامة.

اقرأ أيضًا: 5 مصطلحات اقتصادية تسمعها كثيرًا.. ”يعني إيه تضخم وتعويم الجنيه”