الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 مصطلحات اقتصادية تسمعها كثيرًا.. «يعني إيه تضخم وتعويم الجنيه»

صورة تعبيرية مؤشرات اقتصادية
صورة تعبيرية مؤشرات اقتصادية

مع الأزمات الصحية واللوجيستية والمالية التي يشهدها العالم منذ عامين أو أكثر، تأثر الاقتصاد العالمي بشدة وأثر بالتبعية على الاقتصادات المحلية بالدرجة نفسها، وفي مصر شهدت الدولة منذ جائحة كورونا ومع الإغلاق الذي تم حينها رُغمًا عن الجميع، شهدت عدم استقرار اقتصادي كبير، ثم أتت الحرب الروسية الأوكرانية وزادت الامور تعقيدًا.

منذ ذلك الوقت أصبحنا وبشكل يومي نسمع عن مصطلحات مثل التضخم، و تعويم العملة، وسعر الفائدة، احتياطي النقد الأجنبي، السوق السوداء والتي لا يستوعب مقاصدها ومعانيها الكثير، وفي جريدة و موقع «الطريق» يوضح خبراء الاقتصاد معاني تلك المصطلحات.

  • التضخم

يقول أحمد غنيم أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، التضخم ناتج اقتصادي سلبي ينتج عن ممارسات اقتصادية خاطئة أو عن أزمات دولية خارج حدود الدولة أو أزمات وكوارث طبيعية تؤثر على الاقتصاد بالسلب، ويؤدي إلى زيادة الأسعار في الدولة مع ثبات مستوى دخل الفرد «أسعار مرتفعة و دخل ثابت».

  • احتياطي النقد الأجنبي

وأضاف «غنيم»، الاحتياطي هو الأموال والأصول المتداولة كالذهب وأي معدنٍ ثمين، بالإضافة إلى العملات الأساسية في العالم «كالدولار واليورو»، التي يدخرها البنك المركزي، لتمويل واردات الدولة من الخارج، وتسديد ديونها بهِ، وهو عامل رئيس في استقرار العملة المحلية.

  • السوق السوداء

وعن السوق السوداء يقول أستاذ الاقتصاد، هم مجموعة من الأفراد الخارجين على القانون يعملون في أنشطة تجارية دون أي أوراق أو حسابات رسمية وخارج عباءة الدولة الاقتصادية بحيث لا تستطيع الدولة فرض أي رقابة على تلك الأنشطة التي تعمل في الخفاء، وتؤثر بالسلب على الاقتصاد الكلي للبلاد، كما تؤثر على إجمالي الحصيلة الضريبية، والاحتياطات الأجنبية في البلاد.

  • تعويم الجنيه

وتابع «غنيم»، تعويم الجنيه هو ترك العملة لعمليات العرض والطلب، ولا تتدخل الحكومة في تحديد سعر الصرف، والتعويم نوعين، «التعويم الكامل» وهو ترك العملة للعرض والطلب دون أي تدخل من البنط المركزي، «التعويم الجزئي او الموجه»، هو أن سوق العملة يحدد سعرها لكن بإشراف البنك المركزي.

  • سعر الفائدة

واختتم أستاذ الاقتصاد، سعر الفائدة هي أحد اهم مؤشرات الاقتصاد وإداراته الإدارة السليمة دواء فعال لأزمات التضخم، ويدير البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع الاستثمارية بالعملة الوطنية، بحيث إن ارتفع التضخم رفع البنك المركزي سعر الفائدة على الودائع الاستثمارية بالعملة الوطنية، فيزداد الطلب على العملة الوطنية وترتفع قيمتها نتيجة لذلك، ومن ثم تحدث انتعاشة اقتصادية.

اقرأ أيضًا: نيرة أشرف ليست الأولى.. أشهر قصص تنفيذ حكم الإعدام على الهواء