الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد الدولي: مصر بحاجة إلى معدلات نمو جيدة ومواجهة التضخم

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أعلن جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، عن تفاصيل جديدة خاصة بمصر في مواجهة التضخم، مضيفا أنه يتعين على السلطات في مصر العمل جيدًا على مواصلة تحقيق معدلات نمو كبيرة وجيدة، ومواجهة التضخم عن طريق أسعار الفائدة، وإفساح مجال أكبر أمام القطاع الخاص لزيادة حصته بالاقتصاد.

وأضاف مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، خلال مقابلة مع وكالة بلومبرج الاقتصادية، أنه في مراجعة حديثة لآفاق الاقتصاد العالمي، كانت إحدى النقاط الأكثر لفتًا للانتباه هي وجود اتجاهين بشكلٍ أوسع بين الدول العربية المصدّرة للنفط، لاسيما الخليجية منها، والدول المستوردة للنفط.

وأشار إلى أن النمو لم يعد هو التركيز الوحيد، وأن المؤشرات الاقتصادية الأخرى تنال الاهتمام مثل التضخم وأسعار الفائدة ومدى تأثرها بفيروس كورونا والأزمة الجيوسياسية في أوكرانيا، وأن مصر وتونس من أكثر الدول العربية تأثرًا، كونهما تحصلان على جزء كبير من تمويلاتهما من الأسواق.

اقرأ أيضا: أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء

وأكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، أنه بخصوص لبنان فهناك منظومة إصلاحية مطلوبة بالنسبة لها، وذلك لإعادة الثقة للمواطنين والمستثمرين على حد سواء، وفي مقدّمتها معاجلة الاختلالات المالية التي تسبّبت بالوضع الحالي، وتنشيط الدورة الاقتصادية لخلق فرص عمل.