الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:05 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الروبل يهوى 1.9% مقابل الدولار عقب قرار المركزي الروسي بخفض الفائدة

هوت قيمة الروبل الروسي مقابل الدولار الأمريكي بتعاملات اليوم الجمعة، عقب قرار البنك المركزي الروسي بخفض أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي منذ بداية عام 2022، بواقع 150 نقطة لتصل إلى 8%، وسجل الروبل سعر 58 مقابل الدولار.

وتراجعت قيمة الروبل الروسي مقابل اليورو الأوروبي بنسبة 1% ليسجل 57 في بورصة موسكو، عقب تراجعه بنسبة 1.9% ليسجل 58.14 مقابل الدولار الأمريكي.

اقرأ أيضا.. من محل بألاف الجنيهات إلى شركة بمليارات.. ما تريده القابضة الإماراتية من بن أبوعوف

وأصبح الروبل العملة الأفضل أداءً في العالم حتى الآن هذا العام، مدعوما بإجراءات اتخذت لحماية النظام المالي الروسي من العقوبات الغربية المفروضة على البلاد بسبب الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير.

وشملت هذه الإجراءات القيود المفروضة على سحب الأسر الروسية بسحب مدخراتها بالعملات الأجنبية، وقبل 24 فبراير، تم تداول الروبل بالقرب من 80 مقابل الدولار و85 مقابل اليورو.

والجدير بالذكر، أن البنك المركزي الروسي قد رفع الفائدة إلى 20% من %9.5 في اجتماع طارئ بعد أزمة أوكرانيا، من أجل دعم قيمة الروبل، موضحا في بيان إنه سيدرس الحاجة إلى مزيد من التخفيضات مع تباطؤ التضخم وحاجة الاقتصاد إلى تحفيز في شكل ائتمان أرخص لمعالجة الآثار السلبية للعقوبات الغربية الشاملة.