الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 01:41 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السوق السوداء للعملة تهدد الاقتصاد.. وخبراء: تؤثر على الحصيلة الضريبة

تبادل عملة
تبادل عملة

تنتشر في أوقات الأزمات الاقتصادية، فكرة السوق السوداء والاحتكار اللذان يؤثران على الاقتصاد الرسمي بشكل سلبي، وقادنا البحث عن تجارعملة في السوق السوداء، للقاء أحدهم "رفض ذكر اسمه"، ويمكننا الإشار له بـ "م .ع"، وقد وصلنا إليه بعد المرور بالعديد من الممرات والأزقة.

كيف دخلت إلى سوق تبادل العملة؟

أنا صاحب محل في وسط البلد وكثرة السؤال عن تغييرعملة جعلني أفكر في توفيرها للمترددين على المكان.

هل المكاسب المحققة من تجارة العملة تستحق المغامرة والتعرض للحبس في أي وقت؟

المكاسب في الأيام العادية مش كبيرة خالص، لكن في مواسم معينة مثل ما قبل رمضان، وما قبل الأعياد مباشرة، وعند بداية السنة يزداد الطلب بشدة ونحقق أرباح معقولة في تلك الأوقات.

وعن حرمة الموضوع في الشرع و تجريمه قانونًا، قال: "أنا مش شايف فيه حرمانية ومفكرتش اسأل فيها، الحبس دا للتجار الكبار إنما احنا على صغير خالص بنطلع مصلحة يومية وخلاص".

أكثر زبائن يترددون عليك لتبادل العملات هل هم أجانب أم مصريين؟

المصريين بالطبع أساسيين خاصة فئة المستوردين، ويتردد علي أجانب من الجالية الإفريقية في القاهرة، وقلة من الأوروبين ووسطاء مصريين.

السوق السوداء للعملة في ميزان الشرع

توجهنا بالبحث عن حرمة الموضوع في الشريعة الإسلامية، فرد علينا عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشيخ هاشم إسلام، قائلا: إن النقطة الأهم في تلك القضية هي نقطة وقوع الضرر على الدولة فإن تأكد وقوع الضرر كما هو موضح في القانون فإن تلك التجارة محرمة شرعًا".

وأوردت دار الإفتاء المصرية على موقعها فتوى مفتي الجمهورية التي قال فيها "إنه لا يجوز التعامل في العملات الأجنبية إلا عن طريق البنك المركزي وما اعتمده من مصارف، والمال المكتسب من تجارة العملة في السوق السوداء كسب غير طيِّب.

رأي خبراء الاقتصاد في تأثير تجارة السوق السوداء للعملة

في السياق ذاته، قال الدكتور أحمد غنيم أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة للطريق، أن السوق السوداء في أي مجال خاصة مجال العملة تؤثرعلى حجم الاقتصاد الكلي في البلاد، وتؤثر سلبًا على التحكم في النقد الأجنبي، كما أن الخروج عن عباءة الدولة في التعاملات المالية يؤثر على الحصيلة الضريبية، وبيان المعدلات الحقيقية لبيانات التجارة والتضخم.

اقرأ أيضًا: موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة.. ” خلاص على الأبواب”