الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:52 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد الدولي: 30% من الاقتصادات الناشئة تعانى من أزمة ديون

كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي، إن حوالي 30% من الاقتصادات الناشئة والنامية تعانى من أزمة ديون، ويدفعون نحو 10% أو أكثر لخدمة الدين، وقالت إن الحصة المتعثرة من الأسواق ذات الدخل المنخفض ارتفعت إلى نحو 60%.

عودة المناقشات مع سريلانكا بمجرد تشكيل حكومة جديدة

وأضافت في مقابلة مع هاسليندا أمين المذيعة في تلفزيون بلومبرج، أنه بالنسبة لسريلانكا التي تخلفت حكومتها عن السداد في وقت سابق من هذا العام وتجري مناقشات مع صندوق النقد الدولي بشأن إعادة هيكلة الديون، أنه بمجرد تشكيل حكومة جديدة، سيعود المفاوضون ويحركون محادثات الديون "بسرعة كبيرة".

محادثات مع العديد من البلدان

وأوضحت فى المقابلة، التي تم إجراؤها في ختام اجتماعات كبار المسؤولين الماليين بمجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، أن صندوق النقد الدولي يجرى محادثات مع العديد من البلدان التي تدهورت آفاقها الاقتصادية في الأشهر الأخيرة.

وأشارت جورجيفا إلى المناقشات التي تم الانتهاء منها مؤخرًا على مستوى الخبراء في باكستان، حيث كان الهدف هو إعادة الاقتصاد إلى "حيث كان قبل عام واحد فقط"، كما ركز بنك التنمية تركيزًا شديدًا على تونس ومصر، التي "فعلت الكثير" من أجل بناء الاحتياطيات.

وكانت زامبيا، أول دولة إفريقية تتخلف عن السداد خلال الوباء، محط اهتمام بين مسؤولي مجموعة العشرين الذين يتعين عليهم الوفاء بوعدهم بتقديم الإغاثة من خلال إطار العمل المشترك لصندوق النقد الدولي، وقالت جورجيفا إنهم مازالوا يستهدفون إتمام اتفاق مع الدائنين بنهاية شهر يوليو.

وقالت جورجيفا: "لقد سعدت للغاية أن أرى الصين قد تقدمت للمشاركة في رئاسة لجنة الدائنين لزامبيا، وبالنسبة لزامبيا وتشاد، قالت إنها "متفائلة بشكل حذر" بشأن التقدم في إعادة هيكلة الديون عبر مجموعة العشرين.

خفض توقعات النمو الاقتصادي للمرة الثالثة خلال 2022

وأضافت جورجيفا: "لقد نما الوعي بشكل أكبر بكثير بشأن قتامة الآفاق الاقتصادية خلال الأشهر القليلة الماضية"، مشيرة إلى أن صندوق النقد الدولي قد خفض توقعات النمو الاقتصادي مرتين هذا العام، وفي غضون أسبوعين سيخفض التوقعات مرة أخرى، وقالت إن مخاطر الهبوط قد تحققت من الحرب والوباء وتشديد الأوضاع المالية.

وأوضحت: "أود أن أذكر كل شخص على استعداد للاستماع إلىّ أنه خلال عامين كان لدينا حدثان لا يمكن تصورهما "وباء كوفيد والحرب في أوكرانيا"، "ما الذي يضمن عدم حدوث صدمة أخرى؟ يجب أن نكون مستعدين لها".

أقرأ أيضا.. مديرة صندوق النقد تكشف مخاطر عدم استقرار الأسعار على اقتصاديات الدول

وقالت إن الفجوة المتزايدة بين الأسواق الناشئة والأسواق المتقدمة التي أشارت إليها السيدة جورجيفا وآخرون في وقت مبكر من فترة انتشار وباء كوفيد "لم تتحسن"، موضحة أنه لا يوجد حتى الآن عودة إلى الاتجاه الذي استمر ثلاثة عقود، قبل الوباء، المتمثل في جهود لحاق الأسواق الناشئة بالاقتصادات الأكثر تقدمًا.