الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:28 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعلان حظر التجول في عاصمة سريلانكا مع انسحاب المتظاهرين

سريلانكا
سريلانكا

أعلنت الحكومة السريلانكية، اليوم الخميس، حظرا للتجوال في العاصمة كولومبو من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 5 صباحا، وأطلقت الشرطة المتمركزة أمام مكتب رئيس الوزراء أمس، الغاز المسيل للدموع، لكن المتظاهرين لم يردعوا واندفعوا نحو المجمع.

من جانبهم، أعلن المتظاهرون المناهضون للحكومة في سريلانكا ، الذين اقتحموا منزل الرئيس جوتابايا راجاباكسا نهاية الأسبوع الماضي، أنهم سيغادرون المباني الرئاسية التي اقتحموها، وقالت متحدثة باسم المحتجين: "سننسحب بسلام من القصر الرئاسي وأمانة الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء على الفور لكننا سنواصل كفاحنا".

ومن المتوقع أن يختار البرلمان رئيسا جديدا الأسبوع المقبل، وأشار مصدر كبير بالحزب الحاكم لرويترز إن ويكرمسنغ كان الخيار الأول للحزب رغم عدم اتخاذ أي قرار.

وتصاعدت الاحتجاجات على الأزمة الاقتصادية لأشهر، وبلغت ذروتها في نهاية الأسبوع الماضي عندما سيطر مئات الآلاف من المتظاهرين على المباني الحكومية الرئيسية في كولومبو.

في سياق متصل وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس، رسالة إلى القادة السياسيين في سريلانكا -عبر تغريدة على حسابه الشخصي على تويتر- قائلًا: "أحث جميع قادة الأحزاب في سريلانكا على التوصل إلى حل يسمح انتقال سلمي وديمقراطي في البلاد".

اقرأ أيضا : بايدن يهدد إيران باستخدام القوة العسكرية