الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بلينكن» يتحدث عن دور روسيا في تأجيج أزمة سريلانكا

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

في تطور دراماتيكي للصراع الروسي الغربي الذي يمتد إلى خارج الحدود الأوكرانية، صرح أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، اليوم، أن القيود التي تفرضها موسكو على صادرات الحبوب الأوكرانية ربما تكون قد ساهمت في الاضطرابات في سريلانكا، وأعرب عن القلق من أنها قد تتسبب في أزمة أخرى.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أثناء حديث للصحفيين في هونج كونج قائلًا: «نرى تداعيات هذا العدوان الروسي في كل مكان.. قد يكون ساهم في الوضع في سريلانكا، نشعر بالقلق إزاء انعكاساته في أنحاء العالم»، مجددًا دعوته لروسيا من أجل السماح بخروج حوالي 20 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا، من جراء خضوعها للحصار منذ بدء العمليات العسكرية الروسية.

انعدام متزايد للأمن الغذائي

وتابع وزير الخارجية الأمريكي متحدثًا بشأن أزمة الانعدام الغذائي: «ما نراه في العالم بأسره هو انعدام متزايد للأمن الغذائي تفاقم بشكل كبير مع العدوان الروسي على أوكرانيا»، لافتًا إلى أن انعكاسات الحرب طالت كذلك تايلاند حيث سجلت أسعار الأسمدة ارتفاعا حادا بسبب محاصرة المرافئ الأوكرانية. وتابع بلينكن: «هذا على قدر خاص من الأهمية في بلد زراعي حيوي مثل تايلاند، لأنه في غياب الأسمدة، نعرف أن المحاصيل ستتراجع في العام التالي وأن الأسعار قد ترتفع»، وفقًا لما نقله شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

احتجاجات سريلانكا

يذكر أن محتجون في سريلانكا قد اقتحموا مقر إقامة الرئيس «غوتابايا راجاباكسا»، وفي الوقت نفسه خرج عشرات الآلاف إلى شوارع العاصمة كولومبو في أكبر مظاهرة حتى الآن للتعبير عن غضبهم ضد زعيم يعتبرونه مسؤولا عن «أسوأ أزمة اقتصادية».