الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد احتلال المحتجين قصره.. رئيس سريلانكا يبلغ مجلس الوزراء باستقالته

أبلغ الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغي رسميًا أنه سيستقيل من منصبه، في ظل احتجاجات واسعة في البلاد.

أفاد مكتب رئيس الوزراء، اليوم الاثنين، أن الرئيس راجاباكسا أعلن أنه سيستقيل تنفيذا لقراره السابق.

وكان رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردينا، أعلن يوم السبت أن راجاباكسا قرر إعلان استقالته يوم الأربعاء، كما أعلن رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ حينها أنه مستعد للاستقالة.

وكان محتجون قد اقتحموا مطلع الأسبوع، القصر الرئاسي قبل وقت قصير من فرار الرئيس راجاباكسا، فيما أضرم محتجون آخرون النار في مقر إقامة رئيس الوزراء.

رغم حظر التجوال المفروض، اخترق المتظاهرون الحواجز حول المجمع الرئاسي، المقر الرسمي لمكتب الرئيس جوتابايا راجاباكسا.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور مواطنون في غرفة نوم الرئيس، وآخرون في مكتبه، بينا قرر البعض اللهو في حمام السباحة بالقصر، ومارس آخرون الرياضة في صالة الألعاب الرياضية.

وزُعم أن راجاباكسا نُقل إلى مكان آمن بعد دخول المتظاهرين إلى المقر الرئاسي.

عقد رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينغ اجتماعا وزاريا مع الوزراء، في مكتب رئيس الوزراء بعد أن أعلن الرئيس جوتابايا راجاباكسا رسميا أنه سيتنحى عن منصبه.

وبحسب وكالة ANI News، الاجتماع عقد في الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي، وقال البيان الرسمي لمكتب رئيس الوزراء، إن "جميع الوزراء الذين حضروا الاجتماع يرون أنهم مستعدون لتسليم مسؤولياتهم فور تشكيل حكومة من جميع الأحزاب".

الوضع في سريلانكا

كثف المواطنون في سريلانكا احتجاجاتهم في نهاية مارس، بعد انقطاع التيار الكهربائي وصل لمدة 13 ساعة في اليوم.

ووقع اشتباك يوم السبت بين المتظاهرين الذين تجمعوا حول مكتب رئيس الوزراء السريلانكي وأنصار الحكومة، وتم استدعاء وحدات عسكرية للعاصمة كولومبو.

تم إعلان حظر تجول على مستوى البلاد بعد أعمال العنف، وأمرت الحكومة بإطلاق النار على كل من أتلف الممتلكات العامة أو غيرهم خلال الاحتجاجات.

في الاحتجاجات التي انتشرت في جميع أنحاء البلاد، لقي 8 أشخاص مصرعهم، بينهم نائب الحزب الحاكم واثنان من ضباط الشرطة، وأصيب ما لا يقل عن 250 شخصًا.

اقرأ أيضا: مقبرة «الكوماندوز المصريين» في إسرائيل تهز حكومة لابيد وتعهد بتحقيق معمق