الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:21 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كبح نفوذ إقراض الصين على رأس أولويات الخزانة الأمريكية

 جاي شامبو
 جاي شامبو

قال المرشح لمنصب الدبلوماسية الاقتصادية الأكبر بوزارة الخزانة الأمريكية جاي شامبو ، أستاذ الاقتصاد المساعد في جامعة جورج واشنطن، إنه يريد الحد من نفوذ الإقراض العالمي المتنامي للصين من خلال العمل مع المؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية لمنح الدول بدائل للاقتراض.

وفي حديثه إلى جلسة استماع للجنة المالية بمجلس الشيوخ ، قال "شامبو" إن هناك منافسة بين النموذج الاقتصادي الصيني الذي تقوده الدولة والنموذج الأمريكي مدفوعًا بسيادة القانون والشفافية والأسواق.

وأضاف أنه من خلال العمل مع المؤسسات بما في ذلك البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، فإنه سيسعى إلى تقديم "خيار بديل جيد للتعامل مع الصين للبلدان، سواء كان ذلك في شكل قروض أو أنواع أخرى من الارتباطات".

وأشار إلى أن الصين لم تعد تعتبر دولة نامية مؤهلة للحصول على قروض من البنك الدولي.

وقال أيضًا إنه يريد ضمان عدم استخدام الاحتياطيات النقدية الخاصة بحقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي والموجهة إلى الدول الأفقر لسداد الديون المستحقة للصين لمشاريع البنية التحتية للحزام والطريق.

فيما يتعلق بمداولات إدارة بايدن حول ما إذا كانت ستخفض بعض التعريفات الجمركية على البضائع الصينية التي فرضتها إدارة ترامب، ردد شامبو تعليقات وزيرة الخزانة جانيت يلين بأن بعض هذه التعريفات كان لها ”توجه استراتيجي أقل تجاهها”.

اقرأ أيضا :إضراب قطاعات النقل الفلسطينية يعم محافظات الضفة