الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مفاوضات مصر معه.. تعرف على تاريخ صندوق النقد

يمر العالم أجمع بأزمات اقتصادية مختلفة إلا أن هناك دول أكثر تأثرًا بتلك الأزمات من غيرها، فتأثرت مصرُ كثيرا بجائحة كورونا من الناحية الاقتصادية، ثم أتت الحرب الروسية الأوكرانية لتزيد الوضع الاقتصادي الدولي تأزمًا على تأزُمهِ، فلجأت الكثير من الدول لصندوق النقد الدولي ومن بينها مصر، لحل أزمات اقتصادية عاجلة، فما هو صندوق النقد الدولي وما هي مهامه وكيف يعمل؟، أسئلة نُجيبُ عنها خلال السطور التالية..

بحسب "الموقع الإلكتروني لصندوق النقد"، فقد أنُشئ صندوق النقد الدولي عام 1945، بعد دعوة من الولايات المتحدة الأمريكية وباجتماع 44 دولة من دول العالم وتم عقد الاتفاقية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ووصل عدد أعضائه "وفق موقع الصندوق" إلى 190 دولة من دول العالم حتى الآن.

لماذا أنشأوا الصندوق

للصندوق أهدافٌ مُعلنة، وأُخرى غير مُعلنة، من الأهداف المُعلنة بحسب "الموقع الإليكتروني للصندوق"، هو تحقيق الاستقرار الاقتصادي في جميع البلدان التي تطلب المساعدة من الصندوق عن طريق تقديم القروض، وتبادل الخبرات، والإشراف على السياسة الاقتصادية للدول، كذلك ومن ضمن الأهداف حماية العالم من الأزمات المماثلة للكساد الاقتصادي الكبير الذي حدث أواخر عشرينات القرن الماضي واستمرت 10 سنوات أو تزيد قليلًا.

الصندوق فيه أيه؟

لا ليس فيلًا يا صديقي، الحقيقة أن الصندوق به أموال، يجمع الصندوق تلك الأموال عن طريق الدول الأعضاء، وتُعد الولايات المتحدة الأمريكية هي الدول الأكثر تمويلًا للصندوق بنسبة تقارب 18% من أموال الصندوق بحسب "موقع سبوتنيك"، وبالطبع الدول الأكثر تمويلًا هي العضو الأكثر تأثيرًا على قرارات الصندوق.

ما أخفوه عن أنظار الناس في الصندوق

يؤكد البعض أن الصندوق له أهداف خفية مثل السيطرة على الدول النامية، وفي وثائقي أذيع العام الماضي سُئل الرئيس الماليزي السابق "مهاتير محمد"، عن أسباب نجاحه في إدارة الدولة وإخراجها من أزماتها قال: "لقد خالفت جميع ما طلبه مني صندوق النقد".

ويسأل البعض هل هناك دول تعاملت مع الصندوق ونجحت في سداد الديون؟.. نعم استطاعت البرازيل وتركيا سداد ديونها بشكل كامل، إذًا ليس الصندوق هو الذي يلعب دور الشيطان على الدوام، فتخطي الأزمة كما يقول الدكتور رمضان إبراهيم أستاذ الاقتصاد التنموي بجامعة بنها، لوكالة سبوتنيك الاخبارية، يحتاج إلى خطة اقتصادية مُتكاملة تقوم على الاقتصاد القائم على الإنتاج، بحيث تستطيع الدولة سداد أقساطها للصندوق دون الحاجة الكبيرة لرفع الدعم عن السلع الأساسية.

اقرأ أيضًا: في إجازة العيد.. إليك 5 أفلام وثائقية مُمتعة