الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:24 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدمة اقتصادية.. «صندوق النقد» يكشف أثر ارتباط العقوبات ضد روسيا بسلاسل الإمداد والتوريد

أكد نيكولاس مولدر أستاذ مساعد في التاريخ الأوروبي الحديث بجامعة كورنل، إن ارتباط العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوربي، على روسيا بسبب الحرب التي شنتها على أوكرانيا، بأزمة سلاسل الإمداد والتوريد تتسبب في صدمة اقتصادية عالمية قوية غير مسبوقة، إضافة إلى أن فرض مزيد من العقوبات على صادرات النفط والغاز الروسية إلى تفاقم التداعيات.

وذكر نيكولاس مولدر، في مقال نشره صندوق النقد الدولي عبر موقعه الرسمي: «يغدو حجم العقوبات ضد روسيا أكثر وضوحا بالنظر إلى التاريخ الاقتصادي على مدار القرن الماضي، فحتى العقوبات الأكثر حدة خلال فترة الحرب الباردة، مثل العقوبات التي فرضتها منظمة الأمم المتحدة والبلدان الغربية ضد روديسيا - زيمبابوي حاليا - وضد جنوب إفريقيا في عهد الفصل العنصري، أو العقوبات الأمريكية على كوبا وإيران، لم تستهدف الاقتصادات الكبرى».

اقرأ أيضًا.. خاص| ماذا يعود على القطاعات الاقتصادية من تثبيت أسعار الفائدة؟

وأوضح أن بعض العقوبات المفروضة حاليا –لا سيما ضد إيران وكوريا الشمالية وفنزويلا– تعد أكثر صرامة مقارنة بالعقوبات ضد روسيا، وإن كان وزن هذه البلدان أقل كثيرا سواء في الاقتصاد العالمي أو التجارة الدولية.

وأكد أن تأثير العقوبات ضد روسيا من فئة مختلفة تماما، فروسيا تأتي في المرتبة الحادية عشرة ضمن أكبر اقتصادات العالم، كما أن دورها كأحد مصدري السلع الأولية الرئيسيين في مجموعة الأسواق الصاعدة يضفي أهمية هيكلية على مركزها.

وقال نيكولاس مولدر، ساهم هذا الكم الهائل من القيود القانونية والتجارية والمالية والتكنولوجية في فرض معوقات حادة أمام نفاذ روسيا إلى الاقتصاد العالمي، كما أحدث زيادة كبيرة في أعداد السلع الأولية التي تتوافر بالبلدين والتي لم يعد لوصولها إلى الأسواق العالمية سبيل.

موضوعات متعلقة