الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:09 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أستاذ تمويل: رفع الفائدة الأمريكية سيؤدي إلى كارثة اقتصادية عالمية.. فيديو

صةرى أرشيفيه
صةرى أرشيفيه

كشف الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، تداعيات قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع قيمة الفائدة، وهل سيزيد معاناة الاقتصاد العالمي؟ موضحًا أن تقييم القرارات التي تتخذ من الجانب الأمريكي سنجد أنها تتفق مع تطور المشهد على المستوى الدولي، إلى جانب أن المراحل التي ترتفع فيه سعر الفائدة بدأت في عدة اجتماعات.

اقرأ أيضًا: هل يرفع المركزي المصري سعر الفائدة؟.. خبير اقتصادي يحسم الجدل

وأضاف أستاذ التمويل، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "من مصر"، المذاع عبر قناة سي بي سي الفضائية، أن اجتماع الأمس حدد 75 نقطة سعر الفائدة وما قبله حدد أيضًا ما بين 25 إلى 50 نقطة، وبالتالي ستشتعل الأزمة مما يؤدي إلى كارثة اقتصادية عالمية، فضًلا عن أن هذا القرار يمثل المزيد من الضغوط أيضًا على الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضًا: أستاذ اقتصاد عن رفع الفائدة في أمريكا: «الأسوأ لم يأت بعد»

وأوضح الدكتور "إبراهيم" أن تداعيات القرار ستنتج ركود ملحوض في الإقبال على القروض من أجل تدعيم أو إنشاء مشروعات استثمارية، ولذلك سيؤثر بشكل بالغ على النمو الاستثماري، مردفًا أن تداعيات القرار أيضًا ستؤدي إلى رفع سعر المنتج على المستهلك، بالإضافة إلى ضعف عملية الشراء والبيع على كافة الأصعدة.

وأشار "هشام" إلى أنه برغم هذا القرار الذي يمثل عائق اقتصادي واستثماري عالمي، ولكن يشهد الاقتصاد الأمريكي أزمة تضخم كبيرة بالأخص من الجانب النفطي لم يشهدها منذ 3 عقود، بالإضافة إلى أن هناك شكوك من المجتمع الأمريكي اتجاه الحكومة بشأن قدرة استيعاب هذه المرحلة من التضخم.

موضوعات متعلقة