الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:25 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى للآثار يكشف حقيقة ظهور كتل حجرية من عهد الملك خوفو.. فيديو

أحد الكتل الحجرية
أحد الكتل الحجرية

كشف الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل إكتشاف كتل حجرية من عهد الملك خوفو بمعبد الشمس بهليوبليس، موضحًا أن الكتل الحجرية تم اكتشافها من قبل الجانب المصري الألماني المشترك، ولذلك كانت أعمال البحث من الجانبين من عام 2012.

أقرأ أيضًا: الأرصاد: استقرار الأحوال الجوية على أغلب الأنحاء.. فيديو

وأكد رئيس قطاع الأثار، خلال مداخلة هاتفية في برنام "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن الإكتشاف أيضًا كان في معبد الشمس بهليوبليس أحد أهم المعابد في مصر القديمة، فضًلا عن أنه يمثل معبد العقيدة الشمسية، والتي كانت أساس العبادة أو العقيدة عند المصري القديم، وهي عبادة الشمس.

أقرأ أيضًا: مدحت بركات: الدولة وضعت أسس وقواعد الاستقرار في عامين.. فيديو

وأوضح الدكتور "عشماوي" أن هذا المعبد يوض الفرق في عهد الملك خوفو بين الدولة القديمة والحديثة في هذا العصر الفرعوني، مردفًا أن فكرة المعبد تتمركز في أن منطقة عين شمس أو اينو في المطرية حاليًا من أقدم نظريات الخلق عند المصري القديم، بالإضافة إلى أن المنطقة أول من تحدثت عن الخليقة.

ولفت "أيمن" إلى أن هذه المنطقة عند القدماء المصريين تعد أول بقعه ظهرت للوجود، وبالتالي يعد المعبد من أقدم المعابد الفرعونية، مشيرًا إلى أن المعبد من أهم الإنجازات في إطار البحث المستمر على الأثار القديمة، بجانب جهود الدولة لتعظيم القطاع الأثري.