الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:39 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ اقتصاد: تجمع «بريكس» يستهدف التعامل بالعملات المحلية.. فيديو

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، إن العالم أصبح يتجه إلى التجمعات الاقتصادية، ولذلك كانت أغلب التجمعات العالمية تتمركز في التجمعات الإقليمية، إلى جانب أن تجمع "بريكس" ليس إقليمي لدول الجوار أو الذين بينهم حدود مشتركة، ولكن يطلق عليه تجمع الدول الأكثر نموًا.

اقرأ أيضًا: عاجل| وزير التعليم العالي يكشف عن توجيهات رئاسية للجامعات بعد حادث نيرة أشرف

وأكد أستاذ الاقتصاد الدولي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباحنا مصري"، المذاع عبر القناة المصرية الفضائية، أن مفهوم كلمة "بريكس" يتمثل في حروف الدول الأعضاء في تلك التجمع، وهم "الصين والبرازيل وأفريقيا والهند وروسيا"، فضًلا عن أننا نتحدث بشأن دول تمثل تقريبًا 40% من اقتصادات دول العالم.

اقرأ أيضًا: نقيب السياحيين: لدينا أكثر من 33 مدينة ساحلية.. فيديو

وتابع الدكتور "العمدة" أن ثقل تلك الدول يتمثل في دولة الصين، والتي تعد ضمن أقوى الاقتصادات الدول الأعضاء، بالإضافة إلى أن دول الأعضاء يسعون لوضع آليات عمل اقتصادي مشترك، ليه إمكانيات قوية وفاعلة، وبالتالي تصبح محل التنفيذ على أرض الواقع.

وأكمل "كريم" أن أهم تلك الآليات يتمثل في الاتجاه للتعامل بالعملة المحلية لكل دولة، ولذلك كانت البداية ما بين الصين وروسيا ثم روسيا والهند، منوهًا إلى أن التعامل بالعملة المحلية أضاف للتجمع زخم كبير ونوع خاص لكسر تحكم العملة الواحدة.