الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيناريوهات مظلمة على الاقتصاد العالمي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية
القاهرة

تركت جائحة كورونا الاقتصاد العالمي عند نقطتي ضعف رئيسيتين وهى ارتفاع معدلات التضخم، واضطرابات الأسواق المالية، ويمكن أن تؤدي تداعيات الغزو الروسي إلى تفاقم الوضع.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في مخاطر جسيمة سيتعرض لها الاقتصاد العالمي الذي لم يتعافَ بشكل كامل بعد من صدمة جائحة كورونا، حيث يبدو الصراع بالفعل وكأنه أخطر حرب في أوروبا منذ عام 194

ونفذت القوات الروسية غارات جوية، واستولت على قواعد للجيش، وتقدمت نحو كييف مع فرار المدنيين، وقال مسؤولون غربيون إن العاصمة الأوكرانية قد تسقط في أي وقت مع القضاء على دفاعاتها الجوية.

يقول المحلل الإقتصادي أحمد المنيري أن هناك ثلاثة سيناريوهات للأزمة العالمية بسبب الحرب بين روسيا واوكرانيا، السيناريو الأول هو استمرار تدفق النفط والغاز ومع ذلك يهبط الروبل الروسي مع انكماش الاقتصاد الروسي وارتفاع التضخم، تؤدي ارتفاع أسعار الطاقة المرتفعة إلى فقدان المركزي الأوروبي لأهداف النمو.

يشير " المنيري" في السيناريو الثاني إلى أن تعطل سلاسل إمدادات اسعار الطاقة، وارتفاع اسعارها ويقوم المركزي الأوروبي إلى رفع الفائدة حتى عام 2023 مع تدفق المخاطر العالمية وتقليل وتيرة الزيادة في معدلات الفائدة خلال الصف الثاني من العام الحالي.

يؤكد حسن طه المحلل الاقتصادي أن هناك سيناريو آخر لإرتباطه بشدة المخاطر العالمية الناتجة من الحرب الروسية الأوكرانية، إذ يتم فرض عقوبات على روسيا وقطع إمدادت الغاز عن أوروبا وتتسبب العقوبات في التأثير على روسيا واقتصادها لأول مرة في تاريخها.

وقال إن الاقتصاد الأوكراني والتي كانت تشهد انتعاشاً اقتصاديًا قوياً من بعد الوباء، فقد تسببت الأزمة في تعطيل ذلك الانتعاش، وسوف يتأثر الاقتصاد بشكل غير مسبوق النظير وسوف ينكمش اقتصادها بمقدار الثلث وسط القتال الجاري، ومن ثم زادت العقوبات على البلاد من تعكير للوضع الاقتصادي على نحو غير مسبوق أما النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي فليست جيدة أبداً.

الجدير بالذكر أن خطوط أنابيب الغاز الرئيسية تمر عبر أوكرانيا، ويمكن أن تتضرر أثناء القتال، حتى إن الانقطاع المحدود للإمدادات، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم صدمة أسعار الطاقة.

أقرأ أيضاً:«الطريق» تنعى شهداء الوطن أبناء القوات المسلحة في الهجوم الإرهابي بغرب سيناء