جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:00 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

الأمم المتحدة تطالب بسحب العسكريين والمعدات من محطة زابوريزهزهيا الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن قلقه البالغ بشأن الوضع في محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا في جنوب أوكرانيا.

وأشار "جوتيريس" إلى أن التقارير التي تتحدث عن "حوادث مقلقة للغاية" في الأيام القليلة الماضية قد "تؤدي إلى كارثة".

سحب أي أفراد ومعدات عسكرية من المصنع

ودعا الأطراف المعنية إلى سحب أي أفراد ومعدات عسكرية من المصنع "والامتناع عن أي نشر إضافي للقوات أو المعدات في الموقع".

وأضاف: "يجب أن نكون واضحين أن أي ضرر محتمل لزابوريزهزيا أو أي منشآت نووية أخرى في أوكرانيا، أو في أي مكان آخر، يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة ليس فقط على المنطقة المجاورة، ولكن للمنطقة وخارجها وهذا غير مقبول على الإطلاق".

السماح للمفتشين الدوليين بالدخول إلى محطة زابوريزهيا

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه ينبغي السماح للمفتشين الدوليين بالدخول إلى محطة زابوريزهيا النووية بعد أن تبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن قصف المنشأة في الأيام الأخيرة.

وأضاف جوتيريس في مؤتمر صحفي في اليابان إن أي هجوم على محطة نووية "أمر انتحاري، وعلى نطاق أوسع.

وقال غوتيريش إنه "قلق للغاية من احتمال نشوب حرب طويلة الأمد" في أوكرانيا يمكن أن يكون لها "تأثير سلبي للغاية على الاقتصاد العالمي وفي الظروف المعيشية خاصة للأشخاص الأكثر ضعفاً".

اقرأ أيضا: نائبة الحزب الجمهوري تفشل في الانتخابات التمهيدية بعد التصويت لعزل ترامب

مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا

وقال جوتيريس إن الأمم المتحدة تعمل مع تركيا بشأن البدء المحتمل لمفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا، لكن هذا الجهد أعاقه تعقيد الصراع.

وأضاف جوتيريش: "إن الشيء الصعب فيما يتعلق بوقف إطلاق النار يأتي من حقيقة بسيطة: لا يمكن لأوكرانيا قبول الوضع الذي يتم فيه الاستيلاء على أراضيها من قبل دولة أخرى"، "ولا يبدو أن الاتحاد الروسي مستعد لقبول أن المناطق التي استولت عليها القوات الروسية لن يتم ضمها من قبل الاتحاد الروسي أو تفسح المجال لدول مستقلة جديدة".

براميل البنادق الروسية

وقال سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة ، يفيني تسيمباليوك، إن العاملين في مجمع زابوريزهجيا النووي "يعملون تحت براميل البنادق الروسية".

وفي حديثه في فيينا، دعا تسيمباليوك إلى إعلان المنشأة النووية منطقة منزوعة السلاح لمنع كارثة على غرار كارثة تشيرنوبيل،وأشار أن القوات الروسية، بقصفها للمنشأة النووية، تحاول التسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جنوب أوكرانيا، ويستمر القتال المكثف.

فرض عقوبات غربية جديدة

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه اليومي بالفيديو، إلى فرض عقوبات غربية جديدة على الصناعة النووية الروسية "لتسببها في تهديد بحدوث كارثة نووية"، في غضون ذلك، أعلنت روسيا أن القوات الأوكرانية قصفت الموقع بقاذفات صواريخ متعددة، مما ألحق أضرارًا بالمباني الإدارية ومنطقة التخزين، واتهمت وزارة الخارجية الروسية كييف بمحاولة "أخذ أوروبا رهينة" بقصف المصنع.

اقرأ أيضا: تحطم طائرة على طريق كاليفورنيا السريع.. فيديو