جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:06 صـ 29 صفر 1444 هـ

الرئيس الأوكراني: احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم يهدد الأمن العالمي

أرشيفية
أرشيفية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه يتعين على أوكرانيا تحرير شبه جزيرة القرم التي ضمتها لإنهاء حربها مع روسيا: "بدأت هذه الحرب الروسية ضد أوكرانيا وضد كل أوروبا الحرة مع شبه جزيرة القرم ويجب أن تنتهي مع شبه جزيرة القرم وتحريرها، واليوم من المستحيل القول متى سيحدث هذا، لكننا نضيف باستمرار المكونات الضرورية إلى صيغة تحرير شبه جزيرة القرم، واحتلال روسيا لشبه جزيرة القرم يهدد الأمن العالمي".

تهديد لأوروبا بأكملها والاستقرار

وأكد "زيلينسكي" في خطابه الليلي، أن وجود المحتلين الروس في شبه جزيرة القرم هو تهديد لأوروبا بأكملها والاستقرار العالمي، ولن يكون هناك سلام مستقر ودائم في العديد من البلدان على شواطئ البحر الأبيض المتوسط ​​طالما أن روسيا قادرة على استخدام شبه الجزيرة كقاعدة عسكرية لها.

اقرأ أيضا : «مداهمة منزل ترامب»| البيت الأبيض يعلق.. واتهامات للقضاء الأمريكي

ومضى الرئيس الأوكراني يستذكر الأهمية التاريخية لشبه الجزيرة بالنسبة للأوكرانيين قائلاً: "دولتنا موطن لشعوب تشكلت ثقافاتهم وتطلعاتهم الوطنية في شبه جزيرة القرم لذلك، عندما نعمل من أجل تحرير شبه الجزيرة، فإننا نناضل من أجل استعادة وحدة أراضي دولتنا، وعودة الوطن إلى الشعوب الأصلية في أوكرانيا".

ووقعت الثلاثاء سلسلة انفجارات في منطقة قاعدة جوية روسية في شبه جزيرة القرم، ولم ترد أنباء من الجانب الأوكراني عن أي هجوم في المنطقة، ولا يُعرف عن أوكرانيا أنها ضربت أراضي القرم منذ بدء الغزو الروسي.

انفجارات كبيرة هزت منطقة قاعدة جوية عسكرية

غزت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014 وضمتها لاحقًا، وقالت السلطات المحلية إن شخصًا لقي مصرعه وأصيب عدد آخر في سلسلة انفجارات كبيرة هزت منطقة قاعدة جوية عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التابعة لها.

الانفجارات نجمت عن انفجار ذخيرة جوية

وأظهرت لقطات من مكان الحادث تصاعد أعمدة كبيرة من الدخان في الهواء، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الانفجارات نجمت عن انفجار ذخيرة جوية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الروسية نوفوستي.

وأضافت الوزارة في البيان، بحسب وكالة ريا نوفوستي: "قرابة الساعة 3:20 مساءً، انفجرت عدة ذخائر جوية على أرض مطار ساكي بالقرب من مستوطنة نوفوفيدوريفكا".

اقرأ أيضا : شبح الطاقة يرعب أوروبا.. تفاصيل الخطة المطبقة لخفض استهلاك الغاز بالقارة العجوز