جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:49 مـ 29 صفر 1444 هـ

هل تبيع أوكرانيا أرضها لـ بولندا؟!.. اتهامات روسية قاسية

بولندا وأوكرانيا
بولندا وأوكرانيا

كشف جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، اليوم، عن معلومات صادمة للشعب الأوكراني، تؤكدا أن سلطات كييف تخطط لبيع البلاد إلى بولندا.

صفقة متفق عليها

في التفاصيل، وبحسب موقع SVR، فإن أوكرانيا تخطط لتمنح قوات وارسو بالدخول إلى أراضيها بزعم أنها تعمل كقوات لحفظ السلام على عكس الحقيقة.

وأفاد تقرير الاستخبارات أن بولندا بدأت بالفعل في تنفيذ المخطط بشكل تدريجي، حيث كانت تأمل في ذلك منذ فترة.

وبين أن السلطات في بولندا، تسعى للسطيرة في الوقت الراهن على عصب الاقتصاد الأوكراني، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين منذ بدء العملية العسكرية، وبموجب إحدها فقد تم منح مواطني بولندا المزيد من الحقوق في أوكرانيا، على أن تتم معاملتهم مثل المواطن صاحب الأرض، الأمر نفسه بالنسبة للاجئين الأوكرانيين في بولندا.

بولندا ترد

وفي وقت سابق علقت بولندا، على هذا التصريحات، مشيرة إلى أنها عارية تمامًا من الصحة، في الوقت الذي قال فيه أندريه دودا رئيس بولندا، إنه يأمل في إزالة الحدود بين بلاده وأوكرانيا، مؤكدًا أن علاقتهما تاريخية وأوخوية.

الهروب من أوكرانيا

وكانت وكالة حرس الحدود البولندية، أكدت في بيان رسمي مساء أمس، أن عدد اللاجئين الفارين من كييف إليها وصل إلى 5 ملايين و 348 ألف لاجئ، وذلك منذ أن انطلقت الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

واستقبلت بولندا أمس فقط، نحو 24 ألفا و500 وافد من أوكرانيا، في الوقت الذي قرر 30 ألفا أن يعودا إلى بلادهم رغم استمرار الصراع، حسبما أفاد راديو بولندا في نشرته الإخبارية.

وفي شهر مارس الماضي، أعلنت بولندا تقديم حزمة دعم واسعة للشعب الأوكراني، وأقرت قانونًا يمنح الأوكرانيين اللاجئين إقامة قانونية في البلاد، ويضمن لهم الحصول على التعليم والرعاية الصحية، ومعظم الخدمات الاجتماعية المنصوص عليها للشعب البولندي.

على جانب آخر قالت الوكالة البولندية للطاقة الذرية، إن بولندا آمنة تمامًا ولا توجد أي أضرار تلاحقها على إثر قيام روسيا بضرب أهداف قرب محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا.

وأوضحت أنها حللت بيانات نظام مراقبة الإشعاع الوطني، وتأكدت من عدم وجود أي مؤشرات تدعو للقلق كما يروج عبر بعض وسائل الإعلام.

اقرأ أيضا| وزير الخارجية الأمريكي يرحب بالهدنة في غزة ويشيد بالوساطة المصرية