الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استمرار تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر موانئ البحر الأسود

أرشيفية
أرشيفية

استمر تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر موانئ البحر الأسود اليوم الاثنين، وتغادر أول سفينة ميناء يوجني الجنوبي بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة للمساعدة في تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي أثارتها الحرب.

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية إن ناقلة البضائع السائبة ساكورا أصبحت أول سفينة تغادر الميناء منذ الأيام الأولى للحرب في فبراير.

زيادة الشحن العابر

وتنقل ساكورا وأريزونا، اللتان غادرتا مدينة تشورنومورسك الجنوبية الغربية اليوم الاثنين، 60 ألف طن متري من المنتجات الزراعية إلى الأسواق الدولية.

وقالت وزارة البنية التحتية إن هدفها هو زيادة الشحن العابر إلى خمس سفن يوميًا خلال الأسبوعين المقبلين.

اقرأ أيضا: شحنات الوقود تصل محطة كهرباء غزة المتوقفة عن العمل

ودعا مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك ألمانيا إلى المساعدة في زيادة إمداداتها من الأسلحة في مقابلة مع صحيفة تاجشبيجل الألمانية، وفقًا لمكتب الرئيس، ونشر المكتب بيانا من المقابلة على موقعه الرسمي.

وقال بودولاك في المقابلة إن أوكرانيا بحاجة إلى "توريد أكبر عدد ممكن من الأسلحة الحديثة" وطلب مشاركة المستشار الألماني أولاف شولتز،

وأضاف: "كلما حصلنا على أسلحة ثقيلة بشكل أسرع، كلما أسرعنا في وقف هذه الحرب".

وحذر بودولياك من أنه يعتقد أن روسيا تريد "تجميد الصراع لمدة ستة أشهر من أجل إرسال قوات وأسلحة جديدة إلى خط المواجهة"، رغم عدم وجود إشارة رسمية على ذلك من الجانب الروسي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لن يجري مفاوضات مستقبلية إذا أجرت روسيا استفتاءات في المناطق التي تحتلها روسيا في أوكرانيا.

المسؤولية تجاه أوكرانيا

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي "كل أسبوع هناك المزيد والمزيد من التقارير التي تفيد بأن المحتلين يستعدون لاستفتاءات زائفة في المناطق المحتلة بجنوب بلادنا، وأريد أن أقول شيئًا بسيطًا للغاية، كل من يساعد المحتلين بأي شكل من الأشكال يدرك نواياهم سيحاسب وسيتحملون المسؤولية تجاه أوكرانيا".

وسبق أن قال مسؤولون في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا إنهم سيجرون استفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا، وكرر زيلينسكي أن "موقف دولتنا لا يزال كما هو: لن نتخلى عن أي شيء من موقفنا"، محذرًا من أنه إذا واصل المحتلون الروس الاستفتاءات "، فإنهم سيغلقون أمام أنفسهم أي إمكانية لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا والعالم الحر، والتي سيحتاج الجانب الروسي بالتأكيد في لحظة معينة ".

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل