الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ادخل طب بـ80%.. تفاصيل الدراسة في 3 دول والشروط المطلوبة

أرشيفية
أرشيفية

"ليس كل ما يتمناه المرءُ يُدركهُ.. وتجري الرياحُ بما لا تشتهي السُفُنُ" ينطبق بيتُ المُتنبي هذا على كثير من طلاب الثانوية العامة الذين خسروا بضع درجات أفقدتهم حلم الإلتحاق بكلية الطب التي لطالما بذلوا للانتماء لها، إلا أن الأقدار لها رأيٌ آخر، ولكن هل تفقد الأمل.. وهل لتحقيق الحلم سبيل؟ نعـم بالتأكيد هناك حلول.

في موقع "الطريق" نتعرف سويًا على بعض تلك الطرق للحصول على بكالوريوس الطب بمجموع الحقوق.

في "السودان"، تتوفر دراسة الطب بمجموع أقل كثيرًا من مجموع الجامعات المصرية، إذا يتراوح المجموع المطلوب للانتساب لكليات الطب هناك سواء "طب بشري - أسنان - صيدلة" بين 80% إلى 85%.

وبحسب موقع وزارة التعليم العالي في السودان تختلف سنوات دراسة الطب في السودان من جامعة لأخرى، فهناك جامعات سنوات الدراسة بها 5 سنوات، وأخرى يدرس بها الطالب 6 أعوام، هذا بعيدًا عن سنة الامتياز المقررة على جميع الطلاب الدارسين للطب في العالم.

وللالتحاق بكليات الطب البشري في السودان شروط محددة، منها:

- تقديم شهادة الثانوية العامة "شُعبة علمي علوم"، دفعة 2022، مُعتمدة من وزارة الخارجية المصرية ويرجع الطالب في تأكيد الإجراءات إلى سفارة السودان في القاهرة.

- جواز سفر الطالب "ساري".

- تقديم 6 صور سخصية "بمواصفاتها الرسمية".

- وثيقة ميلاد حديثة وإلكترونية.

- موقف الطالب من التجنيد في مصر.

وبلغت مصروفات العام الماضي في الجامعات السودانية للطلاب المصريين الدارسين للطب، بين 4 آلاف دولار و 8 آلاف دولار وبحسبة بسيطة تجدها أقل من تكاليف دراسة الطب في الجامعات الخاصة المصرية.

دراسة الطب في روسيا

يتجه العديد من الطلاب العرب لدراسة الطب في روسيا؛ نتيجة انخفاض مجموع القبول وتكاليف الدراسة إلى حد كبير إذ تبلغ حوالي 7000 دولار فقط بحسب "أحمد خالد" المُلتحق بإحدى كليات الطب هناك، والأوراق المطلوبة هناك كمثيلاتها المطلوبة في السودان والمذكورة سابقًا في هذا التقرير.

ويعيب الحياة والدراسة في روسيا، شدة البرودة التي كثيرًا لا يتحملها الطلاب العرب، لوصول درجات الحرارة إلى 40 درجة تحت الصفر.

دراسة الطب في أوكرانيا

كانت أوكرانيا أحد وجهات الطلاب المصريين لدراسة الطب هناك لانخفاض تكاليف الدراسة بها، إلا أن الحرب التي شنتها القوات الروسية عليها أقلقت جميع الطلاب من الالتحاق بجامعاتها، بل واضطر الطلاب المصريين الموجودين على أراضيها للدراسة العودة مرة أخرى للقاهرة، لتخوف من اتساع رقعة الحرب والدمار.

اقرأ أيضًا: تظلمات الثانوية العامة.. فرصة ثانية لتصحيح الأخطاء