الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:19 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… مستشار الرئيس يزف بشرى سارة للأطباء بشأن تحسين الدخل.. فيديو

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، أن قانون المسؤولية الطبية في مجلس النواب الآن ومن المتوقع أن يحمي الأطباء والمرضى داخل المستشفيات.

وقال مستشار الرئيس، في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة اليوم»، عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الخميس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بتطوير العامل البشري في المنظومة الصحية.

وأضاف أن القانون سيكون هدفة تقديم الحوافز الخاصة بتحسين وضع الأطباء والفرق الطبية بجانب حماية حقوق المرضى.

وخلال مداخلة هاتفية آخرى مع برنامج "مصر جديدة"، عبر فضائية "إي تي سي"، علق الدكتور محمد عوض تاج الدين، على توجيهات الرئيس السيسي بمنظومة مالية جديدة للأطباء والتكليف، قائلًا، إن الاجتماع مع الرئيس كان مُهما وتناول كل ما يتعلق بمكونات الرعاية الطبية.

اقرأ أيضًا: مصطفى بكري: «استوردنا شاي بأكثر من 20 مليون دولار خلال شهر» - فيديو

وأضاف: الرعاية الطبية مثل أي منظومة عمل بها 3 مكونات، الأول، المؤسسة التي تُقدم الرعاية، ويجب أن تكون حديثة وبها إمكانيات متطورة على أعلى مستوى، والثاني، الكوادر البشرية التي تقدم الخدمة، والثالث، هو المريض".

رفع قدرات المنظومة الطبية

وأردف: "ناقشنا كيفية رفع قدرات المكونات الثلاث على أعلى مستوى في العالم"، مؤكدًا أن طبيعة المهنة الطبية ليست روتينية أو تقليدية أو إدارية ولكنها مكون مهم يُعني أهم شىء وهو حياة الإنسان.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع الموقف التنفيذي لعدد من المبادرات الرئاسية

وتابع: «الطبيب لابد أن يقدم الخدمة الطبية بكل دقة بلا وقت معين وليس له ساعات عمل معينة فهناك ظروف طوارئ كثيرة جدًا».

وواصل: «الدولة تنظر إلى كيفية رعاية مقدم الخدمة وهم الأطباء وكل الكوادر البشرية سواء رعاية مادية أو مؤسسة، لكي يُنتج العنصر البشري ويعمل جيدًا».

التكليف وتحسين دخل الأطباء

وأضاف أن الرئيس السيسي، لدية رؤية ووجه بتنفيذها، وتابع: «الأطباء بيعملوا مثلًا في محافظات بعيدة وتحتاج إلى سفر وإقامة ومصاريف، ما كان يقدم لهم ليس كافيًا لهذا، خاصة أن مطلوب منه خدمات ورعاية طبية، وحال طُلب منه زيارة أهله مرتين في الشهر سيكلفه نصف مرتبة».

وواصل: «اليوم، كيف تقدم للطبيب الرعاية، وتحفزه أن يذهب للعمل في هذا المكان من خلال دخله ووسيلة تنقله والنبطشيات»، مؤكدًا أن مُعظم الأطباء الشباب يظل للعمل أحيانًا لمدة يومين، بينما راتبه قد لا يُغطي تكاليف خدمته.

اقرأ أيضًا: «بالراحة علينا».. مصطفى بكري: صندوق النقد الدولي عايز يحرك سعر رغيف الخبز لـ 20 قرش!

وأضاف: «هذه النقاط سوف تراعي في خدمة الدفع بتحسين دخل الأطباء في هذا الشأن».

الرئيس السيسى يوجه بحزم تحفيزية للأطباء والارتقاء بدخل الطبيب ومنح امتيازات  للعاملين بالمحافظات النائية.. زيادة الموارد المالية لدعم إنهاء قوائم انتظار  الحالات الحرجة بمقدار 600 مليون جنيه - اليوم السابع

وعن تعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل؛ قال: «إن الطبيب الذي يُكلف لابد أن يعلم مدة التكليف مع الدولة، والخدمات التي يجب أن يقدمها وما تقدمه له الدولة سواء على مستوى الجزء التعليمي أو التدريبي أو شهادات التخصص كاملة».

وأردف: «كان هناك اقتراح بأن تكون مدة التكليف للطبيب تكون 5 سنوات، ولابد من تقديم حافز له خلال هذه المدة، ومساعدة في تحقيق تأهيل علمي وفني وأكاديمي».

اقرأ أيضا: «التضامن» تطلق وحدات سكنية لأسر ضحايا ومصابي العمليات الإرهابية (فيديو)

موضوعات متعلقة