الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصطفى بكري: «استوردنا شاي بأكثر من 20 مليون دولار خلال شهر».. فيديو

مصطفى بكري
مصطفى بكري

طالب الإعلامي مصطفى بكري، بضرورة إجراء تعديل وزاري وضخ دماء جديدة في الحكومة.

وقال «بكري»، خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار»، عبر فضائية صدى البلد، اليوم الخميس، إن مصر تعتمد على الاستيراد وليس الإنتاج.

فاتورة الاستيراد

وأوضح أن مصر استوردت شاي خلال شهر واحد بأكثر من 20 مليون دولار، وكذلك «لحوم تفوق الـ175 مليون دولار، ودواجن بـ786 ألف دولار، وأسماك بأعلى من 55 مليون دولار وقمح بـ141 مليون دولار و299 ألف دولار، وزيت بـ143 مليون دولار، ولبن بودرة بـ66 مليون دولار و490 ألف دولار، ولبن أطفال بـ13 مليون دولار وفول بأكثر من 119 مليون دولار».

استــيراد شـاي من تركــيا .... أفضل الاسـعار فى هذه الجهات | أفضل | afdal1

اقرأ أيضا: «التضامن» تطلق وحدات سكنية لأسر ضحايا ومصابي العمليات الإرهابية (فيديو)

وأشار إلى، أن حجم استيراد بضائع السلع الغذائية الأساسية الماضية كان في الفترة من 29 مايو إلى 29 يونيو، مؤكدًا أن الدولة استوردت أسماك في سنة بـ700 مليون دولار.

وتابع: «عارفين المبلغ دا يعمل أسطول سمك كبير في عام»، لافتًا أن مصر أصبحت بلد لا ينتج أي شىء وبحاجة إلى العمل والإنتاج مثلما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فجوة النقد الأجنبي

وأشار إلى، أن استخدامات النقد الأجنبي بلغت في الـ6 أشهر الماضية فقط، 70 مليار دولار، متوقعًا أن تنخفض خلال الشهور المقبلة بعد تصحيح مسارات التجارة الخارجية لنحو 35 مليار دولار.

سعر الدولار اليوم الاثنين 11 يوليو 2022 في مصر بجميع البنوك - أخبار صحيفة  الرؤية

اقرأ أيضًا: «بالراحة علينا».. مصطفى بكري: صندوق النقد الدولي عايز يحرك سعر رغيف الخبز لـ 20 قرش!

واستطرد: «لابد من معرفة أن فجوة النقد الأجنبي انخفضت ويتم تدبيرها على طريق استثمارات الحكومة، وبالتالي فإن زيادة سعر الدولار تمت من خلال الفجوة بين المنصرف والإيرادات».

وأشاد «بكري»، بمقال الكاتب الصحفي عبد الفتاح الجبالي، حينما تحدث عن شروط صندوق النقد، وأشار خلاله عن مقولة الرئيس السيسي عن المعايير.

وأوضح أن، المقال سلط الضوء إلى أن الدول التي تعاني من أوضاع اقتصادية سيئة ترجع بالأساس إلى الخلل بين إجمالي الطلب المحلي والعرض وهو ما ينعكس على ازدياد أوضاع مدفوعاته الخارجية.

اقرأ أيضًا: «الرعاية الصحية»: المستشفى الافتراضي تدعم أطباء العيادات المتنقلة وفرق الانتشار السريع (فيديو)