الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:29 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مصري الجنسية».. سمير فرج يكشف معلومات خطيرة عن خليفة الظواهري - فيديو

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

كشف اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي ومدير إدارة الشئون المعنوية سابقًا، معلومات جديدة عن خليفة أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي.

وقال المفكر الاستراتيجي، في مداخلة هاتفية مساء اليوم الأربعاء مع فضائية "المحور"، إن أحد المُرشحين لخلافة الظواهري، مصري الجنسية ويُعرف باسم "سيف الدين".

خليفة الظواهري

وأوضح أن ترشيح "سيف الدين" لخلافة أيمن الظواهري، نظرًا لأنه الأقوى حاليًا في القاعدة، لافتًا أن ما يتردد عن أنه ظابط سابق غير صحيح على الإطلاق.

وتابع: "لم يكن ظابط مصري، لكنه دخل الجيش المصري مُجند كظابط احتياطي لمدة عام ثم خرج"، مؤكدًا أن وسائل الإعلام الأمريكية تصر على أن "سيف الدين" ظابط مصري سابق ولكن ليس صحيح.

اقرأ أيضًا: عاجل| موسكو: الإدارة الأمريكية غير العقلانية تستفز الصين وتشعل الأوضاع

وأردف أن الخليفة المنتظر للظواهري، سافر مع بن لادن إلى الصومال واليمن، ويُقال أنه تولى بمهمة تدريب الطائرين على استهداف أبراج التجارة، لذلك يُعد أقوى المرشحين لرئاسة القاعدة.

عودة القاعدة

وتابع: "ليس متوقعًا أن تعود القاعدة مثلما كانت لأن داعش احتلت مكانتها وأصبحت لها أفرع عديدة، والعديد من الجماعات انشقت على تنظيم القاعدة كجبهة تحرير الشام ونصرة الإسلام والمرابطين والسلفية الجهادية".

وأضاف اللواء سمير فرج، أن فترة ضعف الجماعات الإرهابية يُطلق عليها "الكمون" والتي تقوم خلالها من بناء نفسها من جديد عبر تجنيد عناصر جديدة وإنشاء شبكة عنكبوتية وشراء أسلحة جديدة.

اقرأ أيضًا: تهديدات الصين.. استعراض عضلات وحصار جُزئي لتايوان

واستطرد: "حتى الآن القاعدة ضعفت، لكن الرجل الجديد من الممكن أن يُعيدها مرة آخرى، خاصة أن لها عناصر في كل مكان، كما أنه شاب وصغير في السن مقارنة بالظواهري".

انتصار جديد لـ بايدن

وأشار المفكر الاستراتيجي، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرغم من إصابته بفيروس كورونا إلا أنه أعلن عن تصفية أيمن الظواهري بالأمس ليحسب له انتصار جديد بعد انسحاب أمريكا من أفغانستان بصورة بشعة.

ونوه إلى أن الظواهري كان طبيبًا مصريًا تخرج من كلية الطب، وشارك في اغتيال الرئيس محمد أنور السادات ثم سافر إلى أفغانستان بعدها للجهاد وتعرف على أسامة بن لادن حتى صار العقل المُفكر له والمخطط الرئيسي للتنظيم.
اقرأ أيضًا: تهديدات الصين.. استعراض عضلات وحصار جُزئي لتايوان

موضوعات متعلقة