الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:42 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال عبد الرحيم يكشف أسرار صادمة عن حياة أيمن الظواهري بكتابه الجديد

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

قال الكاتب الصحفي، جمال عبد الرحيم، إن كتاب "أيمن الظواهري من قصور المعادي إلى كهوف أفغانستان"، من أحد المؤلفات التي يعتز بها، لافتاً إلى أنه يرصد ويوثق ظاهرة الإرهاب في مصر منذ محاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في المنشية عام 1954 وحتى الآن.

قصة اعتناق أيمن الظواهري للفكر التكفيري

وأضاف"عبد الرحيم"، في حديثه ل"الطريق"، أن الكتاب يتضمن قصة اعتناق أيمن الظواهري للفكر التكفيري وهو في المرحلة الثانوية من خلال مؤلفات سيد قطب الأب الروحي للجماعات التكفيرية، متابعا أنه يتضمن موقف الرئيس الراحل أنور السادات من جماعة الإخوان وظهور التنظيمات الجهادية في السبعينيات وقضايا الفنية العسكرية واغتيال الشيخ الذهبي وزير الأوقاف الأسبق علي يد جماعة التكفير والهجرة بزعامة شكري مصطفي.

ما علاقة أيمن الظواهري بأسامة بن لادن؟

وأشار الكاتب الصحفي، إلى أن الكتاب يتضمن أحداث الزاوية الحمراء واعتقالات سبتمبر 1981 ثم اغتيال السادات واحداث مديرية أمن أسيوط في الثامن من أكتوبر 1981، بالإضافة إلى قصة سفر أيمن الظواهري إلى السعودية ومنها إلى أفغانستان عقب الإفراج عنه من السجن في قضية اغتيال السادات وعلاقته بالملياردير السعودي أسامة بن لادن.

مراحل تنظيم الجهاد في الخارج

وأوضح عبد الرحيم، أن الكتاب يتضمن مراحل تأسيس تنظيم الجهاد في الخارج عقب انتهاء الحرب الأفغانية وتحريض الظواهري لأعوانه على ارتكاب جرائم إرهابية في مصر منها محاولات اغتيال عاطف صدقي وحسن الألفي وصفوت الشريف.

الكتاب يجيب عن العديد من التساؤلات

واستكمل عبد الرحيم، أن الكتاب يجيب عن سؤال مهم، لماذا رفض أيمن الظواهري مبادرة وقف العنف التي أطلقتها الجماعة الإسلامية من داخل السجون؟

و يجيب كذلك عن العديد من الأسئلة المهمة منها.. كيف أصبح أيمن الظواهري سليل عائلتي الظواهري وعزام العريقتين أميرا لتنظيم القاعدة العالمي؟.. وما دوره في قضية اغتيال السادات؟ ولماذا حصل على حكم بالبراءة في القضية خاصة أن الحكم الذي صدر ضده بالحبس 3سنوات كان لحيازته سلاح بدون ترخيص ولم يكن بسبب حادث الاغتيال؟

ولماذا أقنع عبود الزمر بعدم تفجير جنازة السادات التي كان يخطط لها؟

اقرأ أيضًا.. جمال عبد الرحيم: «الشيماء».. حكاية طفلة مصرية اغتالها أيمن الظواهري