الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«2 كفاية» يوجه نصائح مهمة لدعم الصحة الإنجابية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجه الدكتور أحمد يونس، المنسق العام لبرنامج "2 كفاية" بوزارة التضامن الاجتماعي، عدة نصائح مهمة لدعم الصحة الإنجابية وتنظيم الأسر، مضيفًا أن الأسرة عليها عامل كبير بشأن الحد من زيادة الإنجاب، بالإضافة إلى التوعية ليست للزوجة فقط، ولكنها تكمن في ترشيد الرجل في المقام الأول لأنه الشخص المؤثر في الأسرة.

اقرأ أيضًا: الزراعة: هناك ارتفاع للأسعار غير مبرر ويحتاج إلى تدخل فوري.. فيديو

وأكد منسق برنامج 2 كفاية، خلال استضافته في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية، أن البرنامج يدعو الزوجين لحضور ندوات توعية مستمرة، إذ أن هذا النوع من الندوات يحقق نجاحا كبيرا في تصحيح المفاهيم عن الزوجين، فضًلا عن أن هناك فئة لا ترغب في الإنجاب من أجل تأمين مستقبل الأطفال.

اقرأ أيضًا: ارتفاع نسبة الرطوبة.. تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة على مدار اليوم

وأشار إلى أن الندوات تستهدف أيضًا تصحيح هذا المفهوم الخطاء، وذلك من خلال المناقشة والاستماع لوجهة النظر والوصول لنتيجة إيجابية لتغيير هذا النوع من المفاهيم، موضحًا أن بعض الأزواج يعتقدون أن كثرة الإنجاب يقوي عصب الأسرة أو بالمفهوم البلدي "عزوة"، وبالتالي هذا الأمر خاطئ تمامًا.

اقرأ أيضًا: من الممرضة لموظف المشرحة.. عقوبات تتنظر المسؤولين عن تسريب فيديو جثة نيرة أشرف

وتابع "أحمد" أن كثرة الأبناء دون اهتمام في جميع الشؤون الحياتية يمثل عائقا في التربية والتعليم أيضًا، إذ أن الأبناء يحتاجون في سن معين التوجيه والإرشاد، مردفًا أنه في بعض الأحيان لم يستطع الآباء توفير احتياجات أبنائهم التي تتمثل في الأكل والشرب والتعليم والصحة.

وواصل منسق برنامج كفاية 2 أن برامج التوعية تستهدف أيضًا خلق جيل جديد مؤسس على الروابط الاجتماعية الثابتة، ولذلك توجه البرامج الأسرة للحد من الإنجاب حفاظا على النسيج الأسري، مؤكدًا أن ترابط والأسرة وثقافة الآباء شيئًا واحدًا لتأهيل وتربية الأبناء على السلوك الرشيد، وبذلك يكون إنجاب طفلين فقط مهمة سهلة على الآباء من ناحية التربية والمصاريف.

وحث "يونس" على ضرورة الالتزام بعوامل تنظيم الأسرة والحد من الزيادة في الإنجاب، إذ أن البرامج توجه الكثير من الأسر للأمر ذاته، مشيرًا إلى أن هناك عدد كبير من الأسر تستخدم التعليمات والإرشادات التي تتحدث عنها الندوات، ولذلك نجد التعليقات من هذه الأسر إيجابية وتحقق نجاحا كبيرا.

موضوعات متعلقة