جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 05:37 مـ 17 رجب 1444 هـ

هل شراء السيدات للذهب زينة أم استثمار؟.. رئيس الشعبة يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب، إن هناك حالة من ارتفاع وانخفاضات لأسعار العملات والذهب وهذا نتيجة حالة من الأحداث يمر بها العالم أجمع، إلى جانب أن الاقتصاد مرتبط بشكل كبير في هذه الأحداث والمتغيرات، وبالتالي هناك تأثر ملحوظ من ناحية الأوضاع السياسية التي تنعكس أيضًا بشكل بالغ على الأوضاع الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: «2 كفاية» يوجه نصائح مهمة لدعم الصحة الإنجابية

ولفت رئيس شعبة الذهب، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصباح"، المذاع عبر قناة دي أم سي الفضائية، إلى أن أسعار الذهب مرتبطة بشدة بأسعار الدولار في مصر، وهذا يؤثر أيضًا على نسبة الارتفاع والانخفاض لأسعار الذهب طبقًا لأسعار العملة، فضًلا عن أن هناك إقبال ملحوظ على شراء الذهب في الفترة الحالية من قبل السيدات تحديدًا.

اقرأ أيضًا: الزراعة: هناك ارتفاع للأسعار غير مبرر ويحتاج إلى تدخل فوري.. فيديو

وأشار "واصف" إلى أن شراء الذهب بكثرة في الوقت الحالي ليس للتزين ولكن يعد نوع من أنواع الاستثمار وربما لا يمكن تحديد إذا كان سلبي أو إيجابي، وبالتالي لا بد أن يكون هناك وعي من أجل حفظ التوازن في سوق الذهب، مردفًا أن سعر الذهب في هذا التوقيت يصل لأعلى نقطة منذ 5 أسابيع من حيث الشراء.

اقرأ أيضًا: ارتفاع نسبة الرطوبة.. تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة على مدار اليوم

وتابع "إيهاب" أن الذهب شهد انخفاض الأسبوع الماضي بأقل سعر، ولذلك حدث حالة من الانكسار تصل لـ 1000 جنية، حيث أن سعر الذهب عيار 21 سجل 1035 جنيها، مضيفًا أن الدولة المصرية مرتبطة ارتباط كلي بالبورصة العالمية، ولذلك تحديد الأسعار العالمية يمثل الركيزة الأساسية لتحديد الأسعار المحلية.

ونوه رئيس شعبة الذهب، إلى أن هناك عاملين أساسيين يتحكمون في أسعار الذهب في الإطار المحلي الأولي يتمثل في سعر صرف الجنيه أمام الدولار والثاني يتمثل في عوامل العرض والطلب، مشيرًا إلى أن عامل العرض والطلب لا يمكن تغفيلة في الوقت الحالي، ولكن الإقبال في الفترة الحالية متوسط.

وواصل "واصف" أن تقييم نسبة الشراء في هذه المرحلة من العام ضعيفة، حيث إن هذه الفترة تعد موسم للشراء بسبب الإقبال على الزواج والخطوبات وهم العامل أيضًا الرئيسي، مبينًا أن إقبال السيدات على الشراء من ناحية الزينة ولكن يكمن الهدف الرئيسي في الاستثمار.