الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 06:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

وكالة الطاقة الذرية: الهجوم على محطة «زابوروجيا» يمثل كارثة نووية

حذر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو جروسي، من أن قصف أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، "زاباروجيا" يمثل خطرًا حقيقيا، وأن تكرار الأمر قد يسفر عن وقوع كارثة نووية.

تعرضت منطقة محطة الطاقة النووية زاباروجيا، في مدينة إنيرهودار جنوب وسط أوكرانيا للقصف يوم الجمعة، وقالت الوكالة الدولية إن وحدة نيتروجين وأكسجين، وخط كهرباء عالي الجهد طالهم ضرر.

أضرار تصيب محطة زاباروجيا

وذكر جروسي أن الوكالة حصلت على معلومات من السلطات الأوكرانية والروسية حول الوضع الحالي، وأن كييف أكدت عدم حدوث أضرار للمفاعلات، ولم يكن هناك تسرب إشعاعي، ولكن كانت هناك أضرار في أجزاء مختلفة للمنشأة.

قال البيان "العمل العسكري الذي يهدد سلامة وأمن محطة Zaporozhye NPP غير مقبول على الإطلاق ويجب تجنبه بأي ثمن".

أشار جروسي إلى أن "أي استخدام للأسلحة النارية ضد المنشأة يمكن أن يؤدي إلى كارثة ذات عواقب وخيمة، لذا فإن مثل هذه الخطوة تعني اللعب بالنار".

كارثة نووية

وقال جروسي: "أنا قلق للغاية بشأن قصف أمس لأكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وهذا يشير إلى خطر حقيقي لوقوع كارثة نووية يمكن أن تهدد الصحة العامة والبيئة في أوكرانيا وما حولها".

ودعا المسؤول الدولي جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس تجاه المنشأة النووية، وقال: "إنني أدين جميع أعمال العنف في أو بالقرب من محطة الطاقة النووية في زاباروجيا أو ضد أفرادها".

مشيرًا إلى أن محطة الطاقة النووية تديرها السلطات الأوكرانية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية، كرر جروسي التأكيد على أن أي ضغط وتقييد على المسؤولين هناك من شأنه أن يعرض سلامة هؤلاء الأشخاص للخطر، وكذلك المحطة.

وشدد على ضرورة تدخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أقرب وقت ممكن حتى لا يتدهور الوضع في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وقال جروسي إن هذه ستكون خطوة مطلوبة بشدة فيما يتعلق بالسلامة والأمن النوويين، وأنهم يتوقعون تعاون الأطراف في هذا الصدد.

أكبر محطة طاقة نووية في أوروبا

تعتبر محطة زابوروجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

توفر محطة الطاقة، التي تضم 6 مفاعلات نووية وتبلغ طاقتها الإنتاجية للكهرباء 5700 ميغاواط / ساعة، 20 في المائة من إجمالي الكهرباء في أوكرانيا.

استولى الجيش الروسي على محطة زابوريزهيا للطاقة النووية في 4 مارس.

ويشهد محيط محطة الكهرباء الخاضعة حاليًا لسيطرة الروس، لضربات جوية، وتلوم كل من أوكرانيا وروسيا بعضهما البعض على هذه الهجمات.

اقرأ أيضا: بايدن يتعافى من كورونا لكنه سيبقى في العزل