جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:04 مـ 29 صفر 1444 هـ

وزير الخارجية الأمريكي يرحب بالهدنة في غزة ويشيد بالوساطة المصرية

فلسطين
فلسطين

أعرب وزير الخارجية وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، عن ترحيب بلاده بالوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، والتي توصلت إليه الوساطة المصرية لوقف التصعيد وتهدئة الأوضاع.

جهود الوساطة المصرية


وصرح بلينكن من خلال تغريدة حسابه بموقع "تويتر" قائلًا: " إن الولايات المتحدة ترحب بوقف إطلاق النار وتهدئة الأوضاع مرة أخرى في قطاع غزة"، مشيدًا بجهود القيادة المصرية كوسيط في هذه التهدئة، قائلًا "ممتنون لمن توسط في هذا الاتفاق".

وقدم المسؤول الأمريكي تعازيه لأسر المدنيين الذين استشهدوا خلال جولة التصعيد التي شهدها قطاع غزة، مؤكدا أن بلاده ستواصل تعزيز الهدوء والالتزام بأمن إسرائيل.


وجدير بالذكر أن مصر نجحت في تحقيق الهدوء مرة أخرى في القطاع، بعد جولة تصعيد بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، وتم التوصل إلى اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار بين، وذلك بعد تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في قطاع غزة تحت اسم "الفجر الصادق"، استهدفت فيها قادة حركة الجهاد الإسلامي، أبرزهم تيسير الجعبري وخالد منصور.
ومن جانبها، ردت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بشن نحو 1000 صاروخ من القطاع باتجاه إسرائيل والمستوطنات، الأمر الذي دفع القيادات المصرية للتحرك وإجراء اتصالات مكثفة للضغط على الجانب الإسرائيلي ومطالبة الفصائل الفلسطينية بضبط النفس والتوصل لهدنة.
ومن جانبها، أعلنت حركة "الجهاد" الفلسطينية موافقتها على عقد هدنة مع تل أبيب بوساطة مصرية، بعد 3 أيام من جولة عنف أسفر عنها استشهاد 41 فلسطينيا.

تفاصيل الهدنة


وأفاد رئيس الدائرة السياسية في الجهاد الإسلامي، محمد الهندي، في بيان له: "قبل قليل تم التوصل إلى صيغة الإعلان المصري لاتفاق التهدئة بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين (باسم) السعدي و(خليل) عواودة".

وأكد البيان أن مصر تكثف جهودها من أجل الإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله لتلقي العلاج، والإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.

وجدير بالذكر أن إسرائيل نفذت ضربات جوية استهدفت من خلالها بشكل أساسي مواقع في غزة لحركة الجهاد التي ردت بإطلاق مئات الصواريخ، أسفر عنها مقتل 41 شخصًا من بينهم 15 طفل، وإصابة 311 شخص، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ أيضًا: http://الكرملين: الشروط المسبقة للقاء بين بوتين وزيلينسكي لم تصل بعد

اقرأ أيضًا: http://أصاب 35 شخصا.. فيروس «لاني» الكابوس القادم من الصين للبشرية