جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 10:25 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

عاجل … الخارجية الروسية: الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة أدت إلى تصعيد التوتر

أرشيفية
أرشيفية

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة تسببت في تصعيد التوتر.

وقالت زاخاروفا في بيان إن "التصعيد الجديد نجم عن إطلاق الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة في 5 أغسطس"، مما دفع الفلسطينيين إلى الرد بوابل من الهجمات الصاروخية على إسرائيل.

وأعربت المتحدثة عن قلق موسكو العميق إزاء اندلاع دوامة جديدة من العنف المسلح في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت "نعرب عن قلقنا العميق إزاء هذه التطورات التي قد تؤدي إلى استئناف المواجهة العسكرية الشاملة وزيادة تدهور الوضع الإنساني المؤسف في قطاع غزة"، مؤكدة دعم روسيا لعملية شاملة وطويلة الأمد. تسوية مصطلح الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس مبدأ حل الدولتين.

وضع حد للعنف المتكرر

وقالت زاخاروفا "نلاحظ مرة أخرى أنه لا يمكن وضع حد للعنف المتكرر إلا من خلال المفاوضات التي يجب أن تؤدي إلى تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967"، من ناحية أخرى.

وأضافت السفارة الروسية إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يلتزمان بسياسة الكيل بمكيالين ويدافعان تقليديا عن موقف إسرائيل.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل

الكيل بمكيالين

وقالت في بيان إن "الولايات المتحدة وأوروبا، اللتين تلتزمان باستمرار بسياسة الكيل بمكيالين، تدافعان تقليديًا عن موقف إسرائيل"، مضيفة أنها "تصدران أحيانًا فقط بيانات روتينية حول دعم فلسطين وحل الدولتين. الحفاظ على صورة قوات حفظ السلام على المستوى العالمي ".

وشددت السفارة على أنه "مع ذلك، لا أحد يهتم حقًا بمصير الفلسطينيين في" الديمقراطيات المزدهرة "التي تدعي أنها مراكز الدفاع عن القيم الإنسانية واحترام المشاعر الإنسانية".

الأمم المتحدة منخرطة بشكل مكثف في استعادة الهدوء

في سياق متصل، قالت منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند إن الأمم المتحدة تعمل بشكل مكثف مع الأطراف المعنية لإعادة الهدوء إلى قطاع غزة.

وقال في بيان "الأمم المتحدة منخرطة بشكل مكثف وتعمل عن كثب مع مصر للتوسط في استعادة الهدوء".

تم تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بوساطة مصرية قبل منتصف الليل بقليل، منهيا ثلاثة أيام من الضربات الجوية الإسرائيلية الوحشية ضد قطاع غزة والتي خلفت 44 شهيدا بينهم 15 طفلا وأربع نساء، وأكثر من 360 جريحا، وتدمير عدد كبير من المباني والمنازل.

اقرأ أيضا: استمرار تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر موانئ البحر الأسود