جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:08 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

الأمم المتحدة ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، باتفاق وقف إطلاق النار المعلن بين غزة وإسرائيل، بجهود مصرية، وأثنى على دور القاهرة، وطالب جميع الأطراف بالالنزام بالهدنة.

قال المتحدث باسم الأمين العام في بيان، إن جوتيريش يشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات، بما في ذلك الأطفال، بسبب الضربات الجوية في غزة وإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وجاء في البيان أنه تم تقديم أعمق التعازي لضحايا العنف وأقاربهم، كما أشير إلى أن الأعمال العدائية في المنطقة تسببت في حالة طوارئ إنسانية.

وفي إشارة إلى إغلاق معابر غزة وتسبب ذلك في انقطاع التيار الكهربائي على المرافق الأساسية، تم التأكيد على رفض تدمير أو إلحاق أضرار بالمباني والمنازل، وتشريد الفلسطينيين.

جوتيريش أثنى على جهود مصر في وقف إطلاق النار، وحث جميع الأطراف على الالتزام بالهدنة، حسبما ذكر البيان

الحل السياسي

أضاف البيان أن الحل السياسي المستدام عن طريق التفاوض هو وحده الذي سينهي بشكل نهائي هذه الدورات المدمرة من العنف، ويؤدي إلى مستقبل سلمي للطرفين.

أعلن عن بدء سريان وقف وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في غزة بوساطة مصرية، منذ الساعة 23.30 أمس الاثنين، بالتوقيت المحلي.

وشنت إسرائيل، منذ يوم الجمعة، هجمات على أهداف زعمت أنها تنتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي، وقالت إن الحركة كانت تحضر لهجوم في غزة. وأثناء الهجوم الإسرائيلي، أطلقت الحركة سلسلة من الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل.

نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، لقي 44 فلسطينيًا مصرعهم، من بينهم 14 طفلاً و4 نساء، بينما لم تقع خسائر في الأرواح في الجانب الإسرائيلي.

اقرأ أيضا: الهدنة بين إسرائيل وحركة الجهاد في غزة تدخل حيز التنفيذ