جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:22 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ

خارجية النواب: «الهدنة في غزة يؤكد ثقل مصر.. ولا تسوية بدون حل الدولتين» خاص

النائب عبدالله مبروك
النائب عبدالله مبروك

قال النائب عبدالله مبروك، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إن جهود مصر لإقرار اتفاق التهدئة في قطاع غزة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل تؤكد علي ثقل الدور المصري إقليميا ودوليا وأن طلبات مصر تؤخذ بعين الاعتبار من جميع الدول.

اقرأ أيضًا: القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة الأولى فنيين المرشحين للعمل بالهيئة القومية لسكك...

القضية الفلسطينية أمن قومي لمصر ولا تسوية بدون إقرار حل الدولتين

وأضاف مبروك في تصريح خاص لـ"الطريق" أن القضية الفلسطينية هي أمن قومي لمصر فلا يمكن الحديث عن تسوية لهذا الصراع بدون إقرار حل الدولتين الذي يقوم في جوهره على إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد»: خريف هذا العام يشهد أمطارا أقوى من الأعوام الماضية.. خاص

الحقوق العربية والفلسطينية في القدس غير قابلة للتنازل عنها

وأوضح عضو لجنة الشئون الخارجية أن محاولات الإسرائليين اقتحام المسجد الأقصى مرفوضة رسميا وشعبيا فالحقوق العربية والفلسطينية في القدس غير قابلة للتنازل عنها مجددا رفض البرلمان المصري لأي انتهاكات تحدث في القدس ومشيدا ببيان وزارة الخارجية المصرية الذي أدان السلوك الإسرائيلي.

لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب على استعداد لعقد اجتماع لمتابعة أي تطورات في الملف الفلسطيني

وعن موقف لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب من العدوان الإسرائيلي على غزة وجهود مصر لإقرار التهدئة أكد النائب عبدالله مبروك أن اللجنة على استعداد لعقد اجتماع لمتابعة أي تطورات في الملف الفلسطيني ودعم الموقف المصري في التسوية لافتا إلي أن الدور الأساسي تقوم به وزارة الخارجية وداعيا الدول العربية إلي مساندة الجهود المصرية في إقرار التهدئة ودعم عملية السلام بين الجانبين.

وكانت الخارجية المصرية، قد أصدرت بيانا أمس الأحد، عن إدانتها لقيام مستوطنين إسرائليين اقتحام باحات المسجد الأقصى، وذلك تحت حماية من الشرطة الإسرائيلية.

وشدد البيان المصري على أن تعديا وانتهاكًا للمسجد الأقصي يعد استفزازًا لمشاعر المسلمين، وخرقًا للوضع القائم الذي يُعد فيه المسجد الأقصى وقفًا إسلاميًا خالصًا.

وشدد بيان وزارة الخارجية على ضرورة احترام المقدسات الدينية إلي جانب توفير الحماية للمصلين المسلمين في المسجد الأقصى.

اقرأ أيضًا: الجريدة الرسمية تنشر قرار تعديل مقاس الصدر والطول للخدمة العسكرية

موضوعات متعلقة