جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:31 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

كيف يساهم تعيين 30 ألف معلم في التخلص من «بُعبع الثانوية العامة» والدروس الخصوصية؟.. خاص

طلبة الثانوية العامة
طلبة الثانوية العامة

أثارت تصريحات الطالبة ملك عبد الفتاح الأولى على شعبة العلمي علوم على مستوى الجمهورية الجدل، بعد حديثها عن اعتمادها على الدروس الخصوصية في تحصيلها الدراسي، ومدى أهمية الدروس وغيابها عن المدرسة لاعتمادها على الدروس بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة الأولى فنيين المرشحين للعمل بالهيئة القومية لسكك...

وتعليقًا على ذلك قالت الدكتور جيهان البيومي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إننا في السابق كنا نلتمس العذر لأولياء الأمور لعدم ذهاب طلاب الثانوية العامة للمدارس؛ نظرًا لوجود عجز في المدرسين وعدم وجود شرح جيد في المدارس، ولكن الآن مع بداية شهر سبتمبر المقبل سيتم تعيين 50 ألف معلم، معلقة: "بالفعل جاري تعيينهم خلال الفترة الحالية، والمفروض أن يبدأوا العمل مع بداية العام الدراسي الجديد".

تعيين المعلمين سيعمل على سد الفراغ

وأضافت "البيومي" في تصريح لـ "الطريق"، أن تعيين المعلمين مع بداية العام الدراسي الجديد سيعمل على سد الفراغ الموجود بالمدارس، وإن كان فراغ نسبي ولكنه قد يؤدي إلى سد فجوة، وبالتالي فالمطلوب من أولياء الأمور أنه بداية من أول يوم دراسي يحضر الطالب داخل المدرسة ويذاكر بالتزامن مع المنهج الذي يُدرس له بالفصل.

اقرأ أيضًا: الجريدة الرسمية تنشر قرار تعديل مقاس الصدر والطول للخدمة العسكرية

وتابعت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أنه بمذاكرة الطلاب مع المدرسة وبمتابعة منصات وزارة التربية والتعليم الخاصة بشرح الدروس لن يحتاج إلى دروس خصوصية خاصة إذا تابع بصورة منتظمة ومستمرة فذلك سيعمل على المساعدة في العملية التعليمية وتجنب فكرة الدروس الخصوصية.

"بُعبع الثانوية العامة"

وأكدت "البيومي" أنه إذا التزم الطالب مع المدرسة لن يحتاج إلى الحصول على دروس خصوصية بمبالغ طائلة وبالتالي تصبح المدرسة هي الطريقة الوحيدة لفهم الدرس، مؤكدة أن هذا ما كان يحدث في الماضي، حيث أن الاعتماد الأكبر كان على المدرسة ومجموعات التقوية والطالب الضعيف فقط هو من كان يحصل على درس خاص.

وأشارت عضو لجنة التعليم بالنواب أن الطلاب يلجأون للدروس الخصوصية بسبب خوفهم من "بُعبع الثانوية العامة" فيلجأون لها قبل بداية الدراسة ومن شهر أغسطس في الإجازة وبالحجز ولكن الأفضل قراءة المادة ثم معرفة أي المواد صعبة ويحتاج الطالب دروس بها مؤكدة على أنها ثقافة مجتمع وستتغير بالتدريج.