الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمين سر تنسيقية شباب الأحزاب يتقدم بمشروع قانون لإنشاء «نقابة الخطاطين»

النائب عمرو يونس عضو مجلس النواب
النائب عمرو يونس عضو مجلس النواب

تقدم أمين سر تكتل نواب مجلسي النواب والشيوخ لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النائب عمرو يونس عضو مجلس النواب، بمشروع قانون بشأن إنشاء نقابة خاصة بالخطاطين، تزامنا مع اليوم العالمي للغة العربية.

وأوضح يونس في المذكرة الإيضاحية المقدمة لمجلس النواب ما يلي :"أعطى الدستور المصري الصادر في 2014، أهمية وعناية خاصة باللغة العربية وعلومها، كونها جزء متأصلا في الهوية الوطنية، فقد نص على الاهتمام بها في أكثر من موضع، ونظراً لما يتمتع به الخط العربي من قيمة حضارية وتاريخية عظيمة، ومنذ فجر التاريخ ارتبط الخط العربي باللغة العربية وجودا وتطورا ونهضة، ويعد هذا الفن محورا أساسيا ومرتكزا هاما في حضارات الدولة العربية، عبر كل العصور".

وأكد عضو مجلس النواب، على أهمية الحفاظ على هذا الخط العربي وحمايته من كل التلاعب في أصوله وقواعده ومعالمه، مشيرا لضرورة توفير الآليات التشريعية والتنفيذية التي تضمن الحماية والتنمية والانتشار لهذا الفن الرفيع.

وأشار أمين سر تكتل نواب مجلسي النواب والشيوخ إن اللغة العربية جزءا حيويا من حضاراتنا العربية والإسلامية.

وأنهى يونس طلبه قائلا:" هناك محاولات تشريعية مشكورة سابقة لم يكتب لها الاكتمال ولكن مشروع القانون هذا يمثل البنية التشريعية والسياج القانوني لإنشاء وتأسيس نقابة متخصصة للخطاطين ولفنون الخط العربي.

اقرأ أيضا :الرئيس السيسي يوجه بعقد مؤتمر سنوي خاص بالأوضاع الصحية على مستوى...