الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يشمل ما قبل 30 سبتمبر 2022.. تفاصيل مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء

مخالفات البناء-رويترز
مخالفات البناء-رويترز

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية، بمشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، بعد موافقة مجلس الشيوخ من حيث المبدأ.

وتعليقا على ذلك، أكد المهندس حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، لموقع «الطريق» إلغاء قانون التصالح القديم.

مصير طلبات التصالح المقدمة في القانون القدم

وأوضح «الخولي» أنّ المواطنين الذين قدموا طلبات تصالح في القانون القديم، سيتم تحويلهم إلى القانون الجديد، بنفس الضوابط السابقة، لمنع تأثر أصحاب الملفات سلبا.

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أنّ قلة عدد لجان التصالح، كانت تُعرقل إنهاء الإجراءات لكن القانون الجديد سيتخطى هذه المشكلة من خلال زيادة عدد اللجان، مشيرا إلى أنه جرى الاتفاق مع الحكومة للانتهاء من طلبات التصالح خلال 3 أشهر، بالنسبة للطالبات التي استوفت جميع المستندات، وذلك ينطبق، على من قام بالبناء على أراض أملاك دولة.

وكشف وجود تصوير جوي لمخالفات البناء حتى يوم 30 سبتمبر 2022؛ مشيرا إلى أن قانون التصالح الجديد استثنائي لإنهاء ظاهرة المخالفات القديمة؛ مؤكدا أن الدولة لن تتهاون مع أي مخالفات بناء جديدة.

لا تهاون

وأدف أن الدولة لن تترك أي مواطن يبني على أراضي الدولة في غفلة من الحكومة، ثم يدعي أنّ الدولة لا تريد التصالح معه، لافتا إلى أنه ليس هناك أي رسوم مالية إضافية تتعلق بالتصالح في مخالفات البناء بالقانون الجديد.

وأجاز مشروع القانون حالات التصالح في المخالفات، والتعديات البنائية التي يحظر التصالح فيها، بموجب موافقة مجلس الوزراء وفقا للشروط والضوابط التي يحددها، فيما حظر تقنين الأوضاع، والتصالح على أي من المخالفات البنائية للأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء.

لجنة ثلاثية فنية

ونص مشروع القانون على تشكيل لجنة ثلاثية فنية أو أكثـر من العاملين بالجهـة الإداريـة أو مـن خارجهـا بالبـت في طلبـات تقنين أوضاع المخالفات على البناء، وذلك تيسيرا على المواطنين.

وأجاز مشروع القانون أن تُمنح نسبة تخفيض لا تجاوز 25%، بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء، حال السداد الفوري، وكذا السداد على أقساط، خلال مدة لا تجاوز خمس سنوات وأن يخصم ما سبق سداده في أحكام قضائية خاصة بالمخالفات محل الطلب، الأمر الذى من شأنه أن يحفزهم على التقدم بطلبات لتقنين الأوضاع المخالفة والتصالح عليها.

اقرأ أيضا: الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة سيستمر وفرص سقوط أمطار.. فيديو

موضوعات متعلقة