جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 06:39 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

الأشد فتكًا في ترسانتها.. روسيا تروج لأسلحتها الجديدة «سيريوس وبيلغورد»

 غواصة بيلغورود
غواصة بيلغورود

لا تزال موسكو تتحدى الغرب وتوجه له رسائل متكررة حول قدراتها العسكرية، ظهر ذلك من خلال ترويجها لطائرتها الروسية المسيرة "سيريوس"، والتي ستقوم بأول رحلة لها في وقت لاحق من العام الجاري.

ووفقًا لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، أعلنت موسكو، اليوم الثلاثاء، أن الطائرة الحربية "سيريوس" الأشد فتكًا، والتي تنتجها شركة "كرونشتادت" المتخصصة في الطيران غير المأهول، ستحلق قريبًا.

سلاح روسي أشد فتكًا

وكشف المدير العام لشركة "كرونشتادت"، أوليغ شيلوف، لـ"نوفوستي"، أن الطائرة المسيرة "درون" التي تم الكشف عنها منذ 3 سنوات، ستبدأ أولى رحلاتها قريبًا، لكنه لم يكشف عن الموعد المحدد.

وجدير بالذكر أن هذه الطائرة الفتاكة، تم الكشف عنها في عام 2019 في معرض، "أم إيه كي أس" الجوي الدولي الذي استضافته العاصمة الروسية موسكو، وتم الإعلان عن انطلاقها في مايو، لكن ذلك لم يحدث.

وتتميز الطائرة "سيريوس" المتخصصة في الهجوم والمراقبة، بقدرتها الواسعة على التحليق لمدة تزيد عن 40 ساعة متواصلة، حيث تبلغ سرعتها 180 كيلومترًا في الساعة الواحدة، ويبلغ طول جناحها 35 مترًا وبإمكانها الصعود إلى ارتفاع 12 ألف متر.

ولدى الطائرة الروسية قدرات نقل أفضل من غيرها، فهي مجهزة بمحركين وقادرة على حمل الكثير من الصواريخ الموجهة والقنابل، وأكثر ما يميزها هو قدرتها الواسعة على البقاء في الجو لمدة 20 ساعة.

منصة للتجسس

وكانت روسيا قد أعلنت منذ أيام عن غواصتها الجديدة "بيلغورود" القادرة على حمل أسلحة نووية، والتي يعتبرها آخرون منصة للتجسس، بينما تؤكد روسيا أنها مخصصة للأبحاث، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن".

وتُعد الغواصة الجديدة أطول غواصة في العالم، حيث يتجاوز طولها 184 مترًا، وبذلك فهي تتفوق على غواصات الصواريخ الباليستية الأمريكية من فئة "أوهايو"، البالغ طولها 171 مترًا.

ويفيد خبراء عسكريون بأن تصميم غواصة "بيلغورد" هو نسخة معدلة من الغواصات الروسية حاملة الصواريخ الموجهة من فئة "أوسكار-2"، لكنها صممت لتكون أكثر طولاً لاستيعاب طوربيدات "الشبح" النووية، ومعدات أخرى لجمع معلومات استخباراتية.

اقرأ أيضًا: http://البنتاجون يعلن لأول مرة إرسال صواريخ مضادة للرادار إلى أوكرانيا

موضوعات متعلقة