سقوط الموقع.. أبرز المشاكل التي واجهت الطلاب في تقديم تظلمات الثانوية العامة 2022موعد مباراة مانشستر يونايتد وبرينتفورد في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلةبـ 11 ألف جنيه.. دجاجة تضع أغلى بيضة في العالم«بدأ حياته كمسري وأصيب بالشلل فى أيامه الأخيرة».. الوجه الآخر لـ الشاويش عطيةلطلاب الإعدادية.. النزول بتنسيق القبول بالثانوي العام والتجاري في الشرقيةقمة الجولة الثانية.. قوة أرسنال تصطدم بطموح ليستر سيتي في الدوري الإنجليزيمسلسل منعطف خطر كام حلقة.. موعد انتهاء عرضهمنسق «حياة كريمة» بأسيوط: مجمع الخدمات الحكومية وصل لـ 90 % من الإنجاز.. فيديوإتيكيت التعامل مع مديرك على”فيسبوك”.. ”بلاش تدعيه لأى لعبة أو تمنشنه”«خاص»منسق حياة كريمة بالبحيرة: نسب الإنجاز في المشروعات وصلت لـ 80% (فيديو)«متكبروش الموضوع».. أول تعليق من رضا عبد العال على مشادته مع سمير كمونة (خاص)البنوك تضخ قروضًا للعملاء بقيمة 70 مليار جنيه خلال أبريل الماضي
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 05:01 مـ 14 محرّم 1444 هـ

عاجل | الباليستية تسيطر على المشهد.. الصين تعلق تعاونها العسكري مع واشنطن

أرشيفية
أرشيفية

قالت الصين اليوم الجمعة إنها ستوقف التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات تشمل العلاقات العسكرية وتغير المناخ بينما تفرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بينما كثفت بكين ردها على زيارتها لتايوان.

وتم الإعلان عن الإجراءات الجديدة في الوقت الذي أطلقت فيه بكين التدريبات العسكرية بقوة في أعقاب زيارتها في وقت سابق من هذا الأسبوع، وأرسلت الطائرات والسفن والصواريخ بالقرب من هذه الجزيرة الديمقراطية الصغيرة لليوم الثاني.

اقرأ أيضًا: تايوان تحث الصين على ضبط النفس وتتعهد بالدفاع عن أراضيها

نشوب صراع في المنطقة

وأشعلت الزيارة غير المعلنة للوفد الأمريكي إلى تايوان أزمة متصاعدة ، وأثارت مخاوف من نشوب صراع في المنطقة، وأذكت التوترات بين واشنطن وحلفائها وبكين.

وقالت بكين إنها ستلغي المكالمات الهاتفية العسكرية بين قادة المنطقة والاجتماعات الدفاعية والتعاون الجنائي الدولي مع الولايات المتحدة، وكذلك لن تشارك في المحادثات حول السلامة البحرية وتغير المناخ.

الصين تستهدف بيلوسي

وفي وقت سابق، اتخذت الصين إجراء شخصيًا ضد بيلوسي، وأعلنت فرض عقوبات على المتحدث وعائلتها المباشرة ردًا على ما وصفته وزارة الخارجية الصينية بـ ”الاستفزازات الفظيعة”، وجاءت العقوبات غير المحددة، وهي أحدث رد انتقامي من الصين على الزيارة القصيرة للجزيرة ذاتية الحكم التي تزعم أنها أراضيها، في الوقت الذي تعهدت فيه بيلوسي بعدم السماح لبكين بعزل تايوان بينما حثت واشنطن وحلفاؤها على وقف التصعيد.

رد فعل الصين

وقالت بيلوسي اليوم الجمعة في اليابان، المحطة الأخيرة في جولتها الآسيوية: ”قد يحاولون منع تايوان من زيارة أماكن أخرى أو المشاركة فيها، لكنهم لن يعزلوا تايوان بمنعنا من السفر إلى هناك، وكان رد فعل الصين حتى الآن موجهًا بشكل كبير إلى الجزيرة التي يزيد عدد سكانها عن 23 مليون نسمة والتي تقع على الجانب الآخر من مضيق تايوان.

عشرات السفن العسكرية ومئات الطائرات

في غضون ذلك، بدأت بكين اليوم الثاني من التدريبات العسكرية المحيطة بالجزيرة صباح الجمعة، وأرسلت على ما يبدو عشرات السفن العسكرية ومئات الطائرات عبر خط الوسط في المضيق الذي كان منطقة عازلة غير رسمية بين الصين وتايوان منذ عقود.

وفي اليوم السابق، أطلقت صواريخ باليستية، تباهت بأن أحدها على الأقل قد طار مباشرة فوق الجزيرة وخمسة منها قالت اليابان إنها سقطت في مياه منطقتها الاقتصادية الخالصة، ولم تؤكد وزارة الدفاع التايوانية ولم تنف تحليق صواريخ فوق تايوان، إذا كان هذا صحيحًا، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تحلق فيها صواريخ صينية فوق الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

اقرأ أيضا: عاجل | دقت طبول الحرب.. الصين تتوغل في مضيق تايوان بـ68 طائرة و13 سفينة حربية

noadsf