جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 04:46 مـ 14 محرّم 1444 هـ

عاجل | دقت طبول الحرب.. الصين تتوغل في مضيق تايوان بـ68 طائرة و13 سفينة حربية

مضيق تايوان
مضيق تايوان

اتخذت بكين موقفًا تصعيديًا جديدًا تجاه زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، لجارتها الصغرى تايوان ذاتية الحكم، ضمن جولتها الآسيوية التي استمرت عدة أيام.

ووفقًا لشبكة "سكاي نيوز" العربية، أعلنت العاصمة التايوانية، تايبيه، اليوم الجمعة، مرور 68 طائرة و13 سفينة حربية صينية "خط الوسط" بالقرب من حدودها المائية في مضيق تايوان.

تصعيد جديد

وفي تطور لافت، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، قرار بكين بإنهاء التعاون مع واشنطن في ملفات عدة تشمل التغير المناخي والاتصالات العسكرية، ردًا على الاستفزاز الأمريكي لها بزيارة بيلوسي رغم التحذيرات المتكررة.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وزارة الدفاع التايوانية، أن جيش التحرير الشعبي الصيني، أطلق 11 صاروخا باليستيًا من طراز دونجفنج صوب المياه المحيطة بجزيرة تايوان من جميع الجهات على شكل موجات.

كما نددت رئيسة تايوان تساي إنج-ون العمليات العسكرية غير المسبوقة بالذخيرة الحية في عدة مناطق حول مضيق تايوان، قائلة: "المناورات العسكرية بالذخيرة الحية تأجج التوترات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لأنها تمثل تهديدا صارخًا لسلامة الطيران والسفن والتجارة الدولية، ودعت الصين إلى ضبط النفس والتصرف بعقلانية".

وأكدت رئيسة تايوان أن القوات المسلحة التايوانية في حالة تأهب شديد، وتراقب التطورات العسكرية في جميع أنحاء البلاد عن كثب، مشيرة إلى أن تايوان على اتصال وثيق مع حلفائها، وتسعى معهم لوقف أي تصعيد إضافي من الممكن أن يهدد أمن واستقرار المنطقة.

اقرأ أيضًا: تايوان تحث الصين على ضبط النفس وتتعهد بالدفاع عن أراضيها

وبالتزامن مع زيارة بيلوسي لتايوان، أعلنت بكين حالة التأهب ونشرت قواتها وعتادها بالقرب من مضيق تايوان، فيما نفذت مناورات عسكرية بالذخيرة الحية وأطلقت صواريخ صوتية بعيدة المدى.

عواقب وخيمة

وجدير بالذكر أن الصين حذرت مرارًا وتكرارًا من أن زيارة الوفد الأمريكي إلى تايوان سيكون له عواقب وخيمة، كما أن القوات الصينية لن تقف مكتوفة الأيدي حال إصرار بيلوسي على إتام الزيارة، زعمًا بأنها تنتهك السيادة الصينية وتضر بمبدأ "صين واحدة".

وتعد رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، أبرز مسؤول أمريكي يزور جزيرة تايوان ذاتية الحكم منذ عامين، الأمر الذي أثار غضب الحكومة الصينية، معتبرة أن هناك تغيير في السياسة الأمريكية تجاه الأزمة الصينية- التايوانية.

اقرأ أيضًا: الصين تطلق الصواريخ وجيش التحرير الشعبي يحاصر الجزيرة

noadsf