الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| «أزمة تايوان تشتعل».. أمريكا والصين تستعدان بنشر صواريخ

الجيش الصيني
الجيش الصيني

تزامنًا مع زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية، نانسي بيلوسي إلى تايوان، نشر الجيش الصيني، اليوم الإثنين، صاروخ "قاتل حاملات الطائرات" الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، بالإضافة إلى عدد من حاملات الطائرات والسفن الأمريكية بالقرب من تايوان.

ووفقًا لمصادر إعلام محلية صينية، نشرت الصين أول مركبة تفوق سرعتها سرعة الصوت في العالم، يتم إطلاقها من الأرض، والمصممة خصيصًا للمهام المضادة للسفن، مع فئة جديدة من صواريخ "DF-17"، التي وصفها الإعلام الصيني بأنها "قاتلة".

وجدير بالذكر أن بكين اتخذت حالة التأهب القصوى فور قيام البحرية الأمريكية بنقل مجموعات حاملات الطائرات التابعة لها إلى أماكن قريبة من الأراضي الصينية، استعدادًا لأي تصعيد صيني خلال زيارة بيلوسي إلى تايوان.

وللمرة الأولى، استعرضت بكين قوتها من خلال مقطع فيديو صادر عن قيادة المنطقة العسكرية، ظهرت فيه لقطات من التدريبات المختلفة والوحدات العسكرية، التي توضح الاستعداد الصيني للقتال بناءً على الأمر.

من جهته، حرك الجيش الأمريكي عددًا ضخمًا من حاملات الطائرات قرب تايوان، قبيل زيارة بيلوسي لتايوان، بعد سلسلة من المعارضات والتهديدات الصينية حول زيارة بيلوسي إلى الجزيرة.

وأعلنت مصادر أمريكية عن مشاركة حاملة طائرات و3 غواصات و36 سفينة حربية أمريكية في مناورات بالمحيط الهادئ.

ومن جانبها، أعلنت الصين عن مناورات بالذخيرة الحية بالتزامن مع زيارة بيلوسي لتايوان.

ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن مرافقة مقاتلات صينية لطائرة بيلوسي هو مجرد إظهار للسيطرة الجوية، لكنهم استبعدوا عرقلة هبوط طائرة بيلوسي.

وانطلقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، في رحلتها إلى آسيا يوم الجمعة، ومن المقرر أن تتوقف في تايوان، الثلاثاء، لليلة واحدة.

وجدير بالذكر أن نانسي بيلوسي أبرز مسؤولة أمريكية تزور تايوان، ذاتية الحكم، منذ 25 عاما، وهو ما تعتبره بكين تغيرًا للموقف الأمريكي تجاه الجزيرة.

نتيجة لذلك، وجهت بكين تحذير شديد اللهجة إلى واشنطن، بالرد الصارم حال التدخل في شؤون البلدين.

اقرأ أيضًا: مصدر عسكري يكشف سبب سحب واشنطن طائرة «الشبح»