الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:02 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في مكالمة مع بايدن مدتها ساعتين.. الزعيم الصيني: من يلعبون بالنار سيحترقون

طالب الزعيم الصيني شي جين بينغ، الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس بضرورة الالتزام بمبدأ "الصين الواحدة" فيما يتعلق بـ تايوان، والتأكد من أن أفعالها تتماشى مع أقوالها.

وقال الرئيس الصيني لبايدن خلال مكالمة هاتفية "أولئك الذين يلعبون بالنار سيحترقون فقط". وقال شي إن الصين تعارض بشدة استقلال تايوان وتدخل القوى الخارجية.

من جهة أخرى قال البيت الأبيض إن الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن تحدثا لأكثر من ساعتين يوم الخميس، مستأنفين المحادثات رفيعة المستوى على خلفية التوترات المتصاعدة بشأن تايوان.

كانت بكين متحفظة بشكل غير عادي بشأن المكالمة الأخيرة، حيث رفضت وزارة الخارجية تأكيد أو نفي التفاصيل بعد ظهر يوم الخميس.

وقال المتحدث تشاو ليجيان إن "رئيسي الدولتين الصيني والأمريكي يحافظان على الاتصالات باستخدام مختلف الوسائل". "ستعلن الصين معلومات حول هذا في الوقت المناسب."

وتأتي هذه المكالمة عقب اجتماع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في لوكسمبورغ في يونيو مع كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي ، وكذلك اجتماع وزير الخارجية أنطوني بلينكين مع وزير الخارجية وانغ يي في بالي هذا العام.

وقال مسؤولو البيت الأبيض إن الدعوة التي تم التخطيط لها منذ فترة طويلة سيكون لها أجندة واسعة، بما في ذلك مناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال جون إف كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للصحفيين يوم الأربعاء "هذا هو نوع العلاقات التي يؤمن الرئيس بايدن بقوة بفعلها حتى مع الدول التي قد تكون لديك خلافات كبيرة معها." "هناك أهمية وقيمة في إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة."

تزايدت التوترات بين البلدين منذ إشاعات زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

وأصدرت الصين تحذيرات متصاعدة بشأن تداعيات الزيارة، ووعدت بـ "إجراءات حازمة".

وقال تشاو خلال إفادة صحفية يوم الأربعاء "إذا أصرت الولايات المتحدة على السير في طريقها الخاص وتحدي النتيجة النهائية للصين ، فمن المؤكد أنها ستقابل بردود قوية". "كل العواقب المترتبة على ذلك سوف تتحملها الولايات المتحدة."

اقرأ ايضا: العراق يعلن إنتاج مدفع حربي محلي الصنع... فيديو