الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:40 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تايوان تحث الصين على ضبط النفس وتتعهد بالدفاع عن أراضيها

رئيسة تايوان ورئيسة مجلس النواب الأمريكي
رئيسة تايوان ورئيسة مجلس النواب الأمريكي

استنكرت رئيسة تايوان تساي إنج-ون، اليوم الجمعة، عمليات الإطلاق غير المسبوقة للذخيرة الحية في عدة مناطق حول مضيق تايوان، ووصفتها بأنها "غير مسؤولة".

وشددت على مواجهة كل تهديد يضر بسيادة تايوان وأمنها بصفتها "حصن الديمقراطية والحرية".

ونقلت صحيفة "تايوان تايمز" عن وزارة الدفاع التايوانية، أن جيش التحرير الشعبي الصيني، أطلق 11 صاروخا باليستيًا من طراز دونجفنج صوب المياه المحيطة بجزيرة تايوان من جميع الجهات على شكل موجات.

و صرحت وزارة الدفاع اليابانية بسقوط خمسة صواريخ باليستية أطلقتها الصين في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، من ضمنها 4 صواريخ عبروا فوق تايبيه.

وفي خطاب متلفز، أدانت تساي الإطلاق الخطير للصواريخ من قبل الحكومة الصينية في أكثر ممرات النقل ازدحاما في العالم، وأفات بأن تلك التصرفات "الغير مسؤولة" تقوض الوضع الراهن في مضيق تايوان وسيادة البلاد.

وقالت رئيسة تايوان: "المناورات العسكرية بالذخيرة الحية تأجج التوترات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لأنها تمثل تهديدا صارخًا لسلامة الطيران والسفن والتجارة الدولية، ودعت الصين إلى ضبط النفس والتصرف بعقلانية".

وتابعت: "القوات المسلحة التايوانية في حالة تأهب شديد، وتراقب التطورات العسكرية في جميع أنحاء البلاد عن كثب"، مشيرة إلى أن تايوان على اتصال وثيق مع حلفائها، وتسعى معهم لوقف أي تصعيد إضافي من الممكن أن يهدد أمن واستقرار المنطقة.

اقرأ أيضًا: الصين تطلق الصواريخ وجيش التحرير الشعبي يحاصر الجزيرة

اقرأ أيضًا: كندا ترسل قوات إلى المملكة المتحدة لتعليم القوات الأوكرانية